إحصائيات سينمائيَّة

منصة 2023/05/11
...

  عفاف مطر

كم عدد الأفلام التي تنتج سنويا حول العالم؟ وهل كل الأفلام يمكن أو تم احتسابها؟ ماذا عن الأفلام المفقودة؟ ومن هم أكثر الاشخاص الذين شاهدو أكبر عددا من الأفلام السينمائية في العالم؟ في هذا المقال بعض من هذه الاحصائيات وغيرها جمعتها من عدة مواقع ومقالات من صحف أمريكية وأوربية وهندية.

لو ٍسألنا جوجل نجد أنه يدرج 500 ألف فيلم فقط، لكن هذا الرقم في 2015، بينماقاعدة بيانات موقع imp تدرج 10 مليون عنوان بين فيلم ومسلسل، على سبيل المثال عدد الأفلام الطويلة على الموقع 629 ألف فيلم طويل، و862 ألف فيلم قصير، و235 ألف مسلسل تلفزيوني، و138 ألف فيلم تلفزيوني، و46 الف مسلسل قصير أي المسلسلات المكونة من اربع أو ست حلقات، فضلاً عن الفيديوهات والالعاب الفيديوية وغيرها. ما يهمنا هو الـ 629 ألف عدد الافلام الطويلة وهو يتجاوز عدد ما موجود على جوجل مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا العدد لا يتضمن الأفلام المفقودة كالأفلام الصامتة، اجمالاً هذه الارقام تقريبية. 

في بولييود وحدها انتجت 1602 فيلم في سنة 2021 وهو أكثر من انتاج هوليوود لكن أقل من انتاج الصين، ولا يعني هذا أن الهند تجني أرباحاً في شباك التذاكر أكثر من هوليوود فقد يجني فيلم هوليودي أكثر من مئة فلم هندي أو صيني فارباح هوليوود تعد بمليارات الدولارات، لكن كصناعة الهند اليوم تنتج ما يقارب 2500 فيلم سنوياً وهو يتجاوز عدد انتاج هوليوود، أما السينما الصينية فقد سجلت سنة 2021 أعلى مبيعات تذاكر إذ باعت حوالي مليون و156 الف تذكرة تقريبا. 

لا توجد احصائية للأفلام المفقودة والسبب في ذلك يرجع إلى أن السينما في بداياتها (السينما الصامتة) كان صناعها يحرقون الكثير من الأفلام بعد عرضها لاعتقادهم أنها لن تكون ذات قيمة مستقبلاً وبالتالي لاتوجد احصائية واضحة عن عدد هذه الأفلام، بالاضافة إلى ذلك تشمل الأفلام المفقودة عددا كبيراً من الأفلام التي احترقت نتيجة حوادث حريق ضخمة اشتعلت في الاستوديوهات الكبيرة كحريق شركة يونيفيرسال سنة 1924 وحريق ضخم أخر في شركة فوكس لدرجة أن 75 بالمئة من الأفلام الصامتة اتلفت في تلك الحرائق، وفقد حوالي 50 بالمئة من الأفلام غير الصامتة منذ 1920 الى 1950 كما تشمل الأفلام المفقودة الأفلام غير المكتملة وانما توجد بعض الأجزاء منها فقط، وهناك أفلام تم اعادة اكتشافها بعد أن كانت مفقودة. 

أما السينما الأوربية انتجت في عام 2019 حوالي 2421 فيلم. الـ Movie Buff مصطلح يطلق على الشخص الذي يسجل أرقاما قياسية في مشاهدة الأفلام نذكر على سبيل المثال Gwilym Hughes الذي توفى سنة 2010 وكان قد شاهد 28 الف فيلم وبدأ بمشاهدة الأفلام سنة 1950 حتى وفاته. مؤسس موقع IMDB شاهد أكثر من 13450 فيلم، ويقول إن هذا العدد هو للمشاهدة الأولى فبعض الأفلام شاهدها خمسين مرة ولم يحسب

 الاعادة. 

راميرو حطم الرقم القياسي في موسوعة غنيس إذ شاهد فيلم Spider Man No Way Home 292 مرة. رجل هندي أيضا حطم الرقم القياسي بمشاهدته 120 ساعة متواصلة من الأفلام حتى أن موسوعة غنيس خصصت له طبيب يفحصه كل أربع ساعات، والرقم الذي حطمه كان 117 ساعة، وكان يرتاح بعد كل فيلم 10 دقائق فقط. هناك أيضا شاب شاهد 700 فيلم سينمائي في سنة واحدة أي ما يقارب 14 فيلم في الاسبوع. 

ليس الاشخاص فقط من ضربوا الأرقام القياسية، بل الأفلام نفسها فهناك أفلام طويلة وأفلام تجريبية تجاوزت مدتها الثلاثة أيام. هناك احصائية خاصة لمن ارتدى أغلى ثياب في تاريخ السينما وتربع على رأس القائمة فيلم Specter أحد أفلام سلسلة جيمس بوند حيث ارتدى البطل Daniel Craig ثيابا بقيمة 39 ألف جنيه استرليني أي 56 ألف دولار، أما أغلى فستان تم بيعه في مزاد علني فكان فستان مارلين مونرو وتم بيعه بـ 4.6 مليون دولار، أما أكبر كمية متفجرات تم تفجيرها في لقطة واحدة فقط كانت من حصة فيلم No Time To Die إذ تم تفجير 136 كيلو من مادة تي اند تي. تبقى هذه الاحصائيات تقريبية ليست 

دقيقة 100 % ومحل جدال حتى هذه اللحظة.