قرعة آسيا.. ردود أفعال متباينة وطموحات عالية

الرياضة 2023/05/13
...

 بغداد: الصباح الرياضي

 

تباينتْ ردود أفعال المعنيين وأصحاب الشأن الكروي بخصوص ما آلت إليه قرعة نهائيات أمم آسيا لكرة القدم التي أوقعت أسود الرافدين ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات اليابان وفيتنام وإندونيسيا، إذ وصف اتحاد اللعبة عبر رئيسه عدنان درجال ونائبه يونس محمود القرعة بأنها متوازنة، بينما ناقض المدرب الاسباني خيسوس كاساس والمدير الإداري مهدي كريم تلك التصريحات بوصف المجموعة بالقوية.

ومن المؤمل أن تقام البطولة في قطر خلال الفترة من 12 كانون الثاني للعام المقبل ولغاية العاشر من شباط بمشاركة 24 منتخباً تم توزيعهم بين ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل للدور ثمن النهائي أول منتخبين من كل مجموعة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

وأكد رئيس اتحاد كرة القدم عدنان درجال ان المجموعة الرابعة متوازنة كما هو شأن بقية المجاميع الأخرى، مبيناً أن ما تمناه شخصياً قد تحقق في هذه القرعة عبر ملاقاة اليابان أو السعودية في مرحلة المجموعات.

وأضاف أن هناك خطة عمل تتناسب مع الحدث الآسيوي الكبير وسيكون إعداد المنتخب على أفضل مستوى بعد تهيئة الأجواء الملائمة من اجل الدخول للمنافسة بجهوزية عالية والوقوف نداً ورقماً صعباً أمام جميع منتخبات القارة الصفراء.

بدوره أوضح النائبُ الثاني لرئيسِ اتحاد الكرةِ يونس محمود ان المجموعة متوازنةٌ، وأن منتخبنا يمتلك فرصةً مؤاتيةً لخطفِ إحدى بطاقاتِ التأهل إلى دور الـ 16 .

وتابع صاحبُ المشاركات الأعلى في بُطولاتِ كأس آسيا: إن هناك خطةَ عملٍ متكاملة من قبل الاتحادِ هدفها الأساس إعداد منتخب قوي يكون قادراً على مقارعةِ كبار القارة في النهائيات القارية، كما إنها ستكون محطةً مهمةً لكسب الثقةِ للدخول في تصفياتِ كأس العالم بهدف التأهل إلى مونديال 2026.

أما مدرب أسود الرافدين، الاسباني خيسوس كاساس، رأى أن المجموعة صعبة إلا ان هذا لا يلغي إمكانية القتال حتى النهاية واستغلال أية فرصة ما دامت قائمة بغية التأهل والوصول إلى مديات بعيدة جداً. وأشار إلى أن المنتخب سيواصل استغلال فترات التوقف الدولي بأفضل شكل ممكن، وان المباراة أمام كولومبيا في حزيران المقبل هي خطوة صعبة ولكنها ستكون مفيدة لنمو وتطور الكرة العراقية.

وعن المنتخب الأقوى في المجموعة، أوضح كاساس أن اليابان هو الطرف الأفضل والأقوى في المجموعة وبالتحديد بعد مشاركتهم في نهائيات كأس العالم 2022، لكن هذا لا يهم وما ينبغي العمل عليه هو تحليل أداء لاعبينا لكي نقدم للجماهير العراقية أفضل أداء ممكن.

من جهته عدَّ مهدي كريم مجموعة منتخبنا في نهائياتِ كأس آسيا بالقوية، وذلك بوجود المنتخب الياباني، إضافةً إلى فيتنام، ناهيك عن تواجد منتخب اندونيسيا الذي لن تكون مواجهته سهلةً، وبالتالي فإن الفرص ستكون متساويةً  لكل المنتخبات، لاسيما أن التأهل قد لا يقتصر على منتخبين فقط في أربع مجموعات من أصل ست، وبدورنا سنعد العدةَ من خلال التحضير المثالي للبطولةِ الآسيويّة للدخول من بابِ المنافسة وتحقيق أفضل النتائج وإسعاد جمهورنا الوفي.