عقد {لاليغا} يؤسس لواقع كروي عراقي جديد

الرياضة 2023/06/05
...

 بغداد: الصباح الرياضي


استبشرت غالبية الأوساط الرياضية خيراً بإعلان الاتحاد المركزي لكرة القدم أمس الأحد توقيع عقد للشراكة مع رابطة "لاليغا" للدوري الإسباني تمهيداً لإطلاق دوري المحترفين العراقي للموسم الجديد 2023-2024.

وتسري حالة من التفاؤل بين أطراف اللعبة المختلفة على أمل التأسيس لواقع كروي جديد تحكمه القوانين والضوابط ما ينعكس إيجاباً على مسيرة دورينا ويُسهم بارتفاع المستوى الفني للاعبينا ومدربينا على حد سواء، فضلاً عن توفير الاهتمام والرعاية اللازمين للفئات العمرية وتهيئة سبل الدعم اللازمة لبزوغ مواهب تلك الفئات. وقال رئيسُ الاتحاد المركزي لكرةِ القدم "عدنان درجال": إن العقدَ المُوقع مع رابطة الـ (لاليغا) يتضمنُ شقين أساسيين، الأول تطوير المواهب الكرويّة في البلاد، والآخر رعاية الدوري العراقيّ للمُحترفين.

بينما أشاد رئيسُ رابطة الـ (لاليغا) الإسباني "خافيّر تيباس" بالتعاونِ مع اتحاد كرةِ القدم وتقديره لذلك، مبيناً: إن الجميعَ سيبذلُ جهوداً كبيرةً من أجل إنجاحِ هذا المشروع الذي وصفه "تيباس" بأنه أكبرُ من مجرد كرةِ القدم، إنه تحول نحو تعاونٍ أوسع لتنشيطِ الرياضة في العراق. ويشمل عقدُ الشراكة بندين، الأول المُبرم بين اتحادِ كرةِ القدم ورابطة الـ (لاليغا) والذي يخصُّ الإدارةَ والإشراف على تنفيذِ دوري المُحترفين العراقي، وتعيين مديرٍ تنفيذيّ إسبانيّ لإدارةِ المشروع، وكذلك إعداد فريقِ عملٍ عراقي، تقوم رابطةُ دوري المحترفين بتدريبهم لإدارةِ اللجان العاملة على تنظيم مُسابقةِ دوري المُحترفين. وفي ضوء العقد الأول تتولى الرابطةُ جميعَ الإجراءات المتعلقة بتسويق مسابقةِ الدوري عبر التنسيقِ بين الإدارةِ التنفيذيّة لدوري المُحترفين العراقيّ والمقرّ الرئيس لرابطةِ الدوري الإسبانيّ في مدريد. أما العقدُ الثاني، فهو يتعلقُ بـ (مشروع الحلم 2030)، ويتضمنُ قيامَ رابطة الـ (لاليغا) بتطويرٍ المواهب الرياضيّة العراقيّة في مجال كرةِ القدم، وإقامة الدوراتِ التدريبيّة والتطويريّة للعاملين في جميع مراكز الموهبة، من مدربين وإداريين وغيرهم، وتكون هذه المراكزُ الرافدَ الرئيس لدعم منتخباتنا الوطنية. ومن المؤمل أن يبدأ العمل فعلياً بعقد الشراكة مع نهاية دوري الكرة الممتاز للموسم الحالي، سعياً لوصول الملاكات العراقية العاملة إلى درجة عالية من الجاهزية مع بداية الموسم الجديد لدوري المحترفين.