شفيونتيك تدافع عن لقب تاريخي أمام موتشوفا

الرياضة 2023/06/10
...

   باريس: أ ف ب

تسعى البولنديَّة حاملة اللقب المصنّفة أولى عالمياً إيغا شفيونتيك إلى أن تصبح اليوم السبت أول امرأة تدافع بنجاح عن لقبها في باريس منذ 16 عاماً، عندما تواجه التشيكية كارولينا موتشوفا التي حققت المفاجأة ببلوغها نهائي بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الأربع بكرة المضرب.
وتُنافس شفيونتيك على لقب ثالث في البطولة الفرنسية خلال أربعة أعوام، ورابع في الغراند سلام بعد فوزها ببطولة أميركا المفتوحة في العام 2022.
لم تخسر اللاعبة البالغة من العمر 22 عاماً أي مجموعة في هذه البطولة، لكنها ستكون حذرة من منافستها التشيكية التي أطاحت بالمصنفة الثانية البيلاروسية أرينا سابالينكا في النصف النهائي، بعدما حققت "ريمونتادا" في المجموعة الثالثة الحاسمة عقب تأخرها 2 - 5.
بفوزها على البرازيلية بياتريز حدّاد مايا في الربع النهائي، وخسارة سابالينكا الصادمة، ضمنت شفيونتيك بقاءها في صدارة التصنيف العالمي قبل دخول معترك بطولات الملاعب العشبية لهذا الموسم.
وتُعدّ البولندية أصغر امرأة منذ الأميركية مونيكا سيليش في أوائل التسعينيات، تصل إلى ثلاثة نهائيات في بطولة فرنسا المفتوحة، بينما باتت موتشوفا المصنفة 43 رابع أقل اللاعبات تصنيفاً تبلغ النهائي الباريسي.
لا تزال مسيرة شفيونتيك في بدايتها، لكنها بدأت في فرض هيمنتها على بطولة رولان غاروس التي ارتبطت بشكل أكبر بالإسباني رافايل نادال الذي حقق لقبها 14 مرة.
ومع سجلّ 27 فوزاً وخسارتين في رولان غاروس، ستكون شفيونتيك المرشحة الأوفر حظاً، لكن موتشوفا فازت في كل مبارياتها الخمس في مسيرتها أمام لاعبات في المراكز الثلاثة الأولى، أربع منهم في بطولات غراند سلام.