جلودٌ صديقة للبيئة.. من التفاح والفطر

علوم وتكنلوجيا 2023/09/19
...

 ترجمة: نافع الناجي


لن يضطر الناس لأنْ يرتدوا جلود الحيوانات أو الجلود الصناعيَّة التي تأتي من النفط الخام، فثمة ابتكارٌ يلوح في الأفق لصناعة جلود صديقة للبيئة ومن مصادر زراعيَّة.

ويأتي منتجو هذه الجلود الجديدة من مزارع شينشو، وهي منطقة مرتفعة تتطابق تقريباً مع حدود محافظة ناغانو في اليابان، إذ كشف في أيار الماضي، عن جلد التفاح من قبل شركة سورينا، وهي شركة إكسسوارات وأزياء محليَّة.

وقال يوري إيتو، رئيس الشركة متحدثاً للصحفيين في مكتب حكومة محافظة ناغانو: "أود أنْ أجعلَ هذا المنتج الوارد من مزارع (شينشو) ويمكننا عرضه بفخر للعالم أجمع"، ويصف إيتو، رئيس سورينا، إنتاج جلد التفاح بأنه سيكون "حلاً مثالياً لنقص كميات الجلد والفراء في السنوات الأخيرة، كما أنَّ رعاية الحيوان وهو مجالٌ مهمٌ للنشطاء سيكون مضموناً، ولن تؤثر في خيارات المستهلكين السائدة، وكذلك المخاوف البيئيَّة". وكانت أشهر دور الأزياء Guccio Gucci قد أعلنت في العام 2017، أنها ستتوقف عن استخدام الفراء، وقد انعكست هذه الخطوة على قطاعات عديدة في صناعة الأزياء، إذ قال مصممون إنهم أيضاً سيوقفون استخدام الجلود والفراء، برغم وجود سوقٍ للجلد الصناعي (نسيج صناعي ذو مظهر وخصائص مماثلة)، لكنها مصنوعة من موادّ مشتقة من البترول مثل البولي يوريثين.

علم إيتو في العام 2021 أنَّ الجلود الصديقة للبيئة المصنوعة من التفاح يتمُّ إنتاجها في الخارج، وقال: "لا يوجد سببٌ يمنعنا من القيام بذلك في اليابان أيضاً".

وتعدُّ محافظة ناغانو ثاني أكبر منطقة منتجة للتفاح في اليابان، وأراد إيتو استخدام موارد شينشو، على وجه الخصوص كالنفايات التي تنتجها صناعة التفاح، وتمَّ اختيار فكرته لبرنامج دعم الأعمال التجاريَّة الناشئة التابع لحكومة المحافظة للسنة الماليَّة 2021. وتقوم شركة سورينا بتطوير جلد التفاح بالتعاون مع كيانين، أحدهما بلدة إيزونا وهي منطقة منتجة للتفاح في الجزء الشمالي من المحافظة، والثاني هو الشركة المصنعة للجلود الاصطناعيَّة.

وتشتهر إيزونا بإنتاج كلٍ من التفاح وعصير التفاح، والإنتاج يوّلد نحو طنٍ واحدٍ من (ثفل) التفاح يومياً، والثفل هو لب القشرة والبذور واللب الذي يبقى بعد عصر التفاح من أجل عصيره.

تقوم الشركة بتجفيف النفايات ومسحوقها، ثم خلطها بالراتنج الصناعي ليضاف كل هذا إلى مادة قاعدة القطن لصنع الجلد، وبهذه الطريقة يتمُّ اشتقاق أكثر من نصف المواد الخام المستخدمة في صناعة جلد التفاح من النباتات.

وقال إيتو "يزرع المزارعون التفاح بفخر، وسأكون سعيداً إذا كان جلدنا لا يسهم فقط في تحقيق مجتمعٍ مستدامٍ، ولكنْ أيضاً يساعد (المستهلكين) على التعرف على هؤلاء الناس".

وبات يمكن للمستهلكين بالفعل شراء منتجات جلد التفاح، حيث تتوفر حقائب الحمل والمحافظ وغيرها من العناصر للشراء عبر الإنترنت من الشركة. بينما تقوم شركة Mycl Japan Co في مدينة كومورو بتطوير جلودٍ صناعيَّة صديقة للبيئة باستخدام مادة الفطر، إذ إنَّ محافظة ناغانو هي أكبر منتج للفطر في البلاد.

وقال كيتا إينوي، رئيس Mycl Japan إنَّ "جلد الفطر الذي ننتجه مصنوعٌ من مواد طبيعيَّة 100 في المئة"، إذ إنَّ الجلد مصنوعٌ من الفطريات، وهو نسيجٌ رقيقٌ ينتشر من قاعدة الفطر أثناء نموه.

وتستخدم الشركة تقنياتها الخاصة لتنمية الفطريات إلى حصيرة ويستغرق تشكيل جلد الفطر من شهرٍ إلى شهرين، ويشبه جلد الفطر الجلد الطبيعي، وله لونٌ كريميٌّ مع بقع بنيَّة وسوداء، وتنتج صفائح منه بقياس 60 سم في 30 

سم.

وقال إينوي "كل قطعة لها نمطٌ فريدٌ من نوعه، وهو سمة مميزة للمواد الطبيعيَّة". وأضاف "يجب أنْ يقدر الناس ذلك كمنتج لمرة واحدة"، وتأسست Mycl Japan في تموز 2022 كمشروع مشترك مع أربع شركات، وتبحث الشركة عن فرص النمو داخل اليابان، وقد اشترت هذا العام وبدأت في تجديد مركز رعاية كبار السن السابق في كومورو، وتخطط لاستخدام المبنى كمصنع، وبشكل منفصل سيتم الانتهاء من مبنى الزراعة بحلول نهاية أيلول الحالي، إذ تهدف الشركة إلى إنتاج 45 متراً مربعاً من جلد الفطر أسبوعياً لتبدأ في تزويد العملاء في تشرين الأول 

المقبل. علاوة على ذلك ، يلاحظ رئيس الشركة أن النسيج قد يوفر فرصا جديدة لمزارعي الفطر الصلب، حيث يقول إينوي "يواجه العديد من مزارعي الفطر صعوبات ماليَّة ولا يستطيع البعض مواصلة 

أعمالهم". 

مضيفاً "جلد الفطر لدينا هو مادة جديدة يمكن إنتاجها باستخدام تقنيات زراعة الفطر الأساسيَّة." ولفت "في المستقبل، نود أنْ نمنح امتيازاً للشركة وأنْ يشارك العديد من المزارعين، إذ يهدف مشروعنا إلى علاقة دعم متبادلة نساعد فيها بعضنا 

البعض".