جذافونا خارج منصات التتويج في دورة الألعاب الآسيويَّة

الرياضة 2023/09/25
...

  هانغشتو: البعثة الإعلامية


التقى وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع ورئيس اللجنة الأولمبيَّة رعد حمودي مساء أمس الأحد بعثة العراق المشاركة في دورة الألعاب الآسيويَّة المقامة في مدينة هانغتشو الصينية لحث رياضيينا على تحقيق أفضل النتائج في الاستحقاق القاري.

وقال المبرقع خلال اللقاء: “نحن ننظر لدعم الرياضيين في مختلف المشاركات وبينها الدورة الآسيوية الحالية على أنه واجب وليس فضلاً لأنَّ الهدف هو التأكيد على الحضور المتميز للعراق وعودته للساحة العربية والقارية والعالمية وقد لاحظنا في الفترة الأخيرة نجاحات لم تقتصر على كرة القدم فقط بالفوز في بطولتي خليجي 25 وغربي آسيا بل امتدت لألعاب أخرى كرفع الأثقال بحصولنا على وسامين ذهبي ونحاسي في بطولة العالم التي أقيمت في المملكة العربية السعودية فضلاً عن تسجيل رقم عالمي».

وكشف المبرقع، “نحن نخطط لإقامة حفل تكريمي كبير يشمل أكثر من 160 رياضياً من الذين حققوا الإنجازات في شتى الاستحقاقات الرياضية بما يُشعر المتميزين بأنَّ جهودهم محطّ تثمين لاسيما أنَّ هذا العام يعد من أفضل الأعوام في تحقيق النجاحات جراء تضافر جهود اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية”.

وأضاف، “كنا نتمنى لو كانت المشاركة العراقية بعدد أكبر من الرياضيين والمنتخبات للإفادة من الاحتكاك واكتساب الخبرات حتى لو كلفنا ذلك الخروج ببعض النتائج غير الملبية للتطلعات وبهدف تعزيز ذلك سنجري خلال المرحلة المقبلة لقاءات مع الاتحادات الرياضية للاستماع إلى مقترحاتهم بشأن التطوير والسعي لتوفير الظروف الملائمة لتحقيق النجاحات». 

من جانبه رحّب حمودي بالمبرقع مثنياً على مبادراته بدعم الرياضة العراقية قائلاً: “نعرب عن تقديرنا للوزير على دعمه المستمر لرياضة الإنجاز العالي بما ينعكس بشكل إيجابي على أداء الرياضيين في شتى الاستحقاقات وبينها الدورة الآسيوية الحالية التي نتمنى أن يتمكن رياضيونا من تحقيق نتائج متميزة في منافساتها بعد أن توفرت لهم ظروف التحضير الجيد عبر إقامة العديد من المعسكرات التدريبية التي نتطلع لأن ترفع من درجة استعداد رياضيينا لاسيما أنَّ الرياضة العراقية تحتاج لجهد جمعي كي تستعيد بريق الماضي».

وأوضح رئيس البعثة العراقية سمير الموسوي أنَّ المشاركة في الدورات العربية والآسيوية تتطلب اختيار أفضل الرياضيين للمشاركة في ضوء النتائج المتحققة خلال أربع سنوات والارتقاء بالنتائج خلال الاستحقاقات التي يشارك فيها رياضيونا قبل خوض غمار الاستحقاقات المهمة كالدورة الآسيوية.

وعبر الموسوي عن أمله في زيادة آفاق التعاون بين الأولمبية والوزارة عبر الاهتمام بتطوير البنى التحتية مقترحاً أن يتكلل هذا التعاون بإنشاء مقر لائق باللجنة الأولمبية المسؤولة عن رياضة الإنجاز العالي إلى جانب المنشآت الرياضية لمختلف الألعاب.

من جانبها تقدمت عضو المكتب التنفيذي في اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس لجنة المساواة بين الجنسين الدكتورة بيداء كيلان باقتراح لوزير الشباب والرياضة بصدد إنشاء مركز تدريب رياضي يختص بالنساء الرياضيات، إذ وعد المبرقع بدراسة الملف الذي أعدته كيلان والعمل على تحقيقه متى كان الأمر ضرورياً لذلك. 

وحضر اللقاء أيضاً الأمين العام للجنة الأولمبية هيثم عبد الحميد والنائب الثالث لرئيس اللجنة زياد حسن والبعثة الإعلامية والملاكان الطبي والإداري للوفد العراقي.


جذافونا خارج منصة التتويج 

وكان المبرقع وحمودي حضرا المنافسات النهائية لزوجي التجذيف الثقيل، إذ حلَّ الثنائي العراقي محمد رياض وبكر شهاب بالمركز الخامس بعد فوز الصين بالمركز الأول وأوزبكستان بالمركز الثاني وإندونيسيا بالمركز الثالث وإيران بالمركز الرابع والهند بالمركز السادس والأخير.


حمودي يلتقي نظيره السعودي

ألتقى رئيس اللجنة الأولمبية رعد حمودي وزير الشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية السعودية سمو الأمير عبد العزيز بن تركي آل سعود بمقر إقامته على هامش دورة الألعاب الآسيوية هانزو 2022.

ورحّب تركي بضيفه معرباً “عن امتنانه لتلبية دعوته، داعياً اللجنة الأولمبية العراقية لفتح أبواب التعاون الرياضي بين البلدين الشقيقين وضرورة تعزيز التواصل الرياضي بينهما».

من جانبه شكر حمودي دعوة نظيره السعودي مؤكداً في الوقت ذاته “عمق العلاقة بين العراق والسعودية والتأريخ الرياضي المتين بينهما وأثره البنّاء في توطيد العلاقات العراقية السعودية».

وأعلن حمودي اتفاقه مع سمو الأمير عبد العزيز بن تركي آل سعود على عقد مذكرة تفاهم ثنائي “ترتقي تفصيلاتها لتفعيل العلاقة الرياضية وتمكّن الاتحادات الرياضية الوطنية في البلدين من التعاون المباشر في تبادل الخبرات والزيارات والمعسكرات والمواجهات الرياضية التحضيرية للمنتخبات الوطنية في كليهما».