علاجٌ جينيٌّ يعيدُ الحركة لمصابي النخاع الشوكي

علوم وتكنلوجيا 2023/10/08
...

 دنييس ثيمبسون
 ترجمة: شيماء ميران  
ذكر باحثون بأنهم توصلوا الى علاجٍ جيني تمكن من إعادة الحركة لفئران مصابة بقطع في حبالها الشوكيَّة، وانها استعادت قدرتها على المشي بنمطٍ يشبه مشي تلك الفئران المصابة بقطع حبالها الشوكيَّة جزئياً.
يوضح مؤلفو الدراسة أنَّ العلاج الجيني الجديد استخدم تقنيات ليس لإصلاح أنسجة الحبل الشوكي فحسب، بل لتوجيه الإصلاحات بطريقة من شأنها تعيد القدرة على الحركة.
يقول "مارك اندرسون"، كبير الباحثين ومدير تجديد الجهاز العصبي المركزي في مركز الابحاث والعلاج السويسري (NeuroRestore): "لقد أثبتنا قبل خمس سنوات إمكانية تجديد الألياف العصبيَّة تشريحياً في حالات إصابة الحبل الشوكي، وحين يقطع الحبل الشوكي بالكامل".
ذكر اندرسون "إلا أننا أدركنا أنَّ ذلك لم يكن كافياً لاستعادة الوظيفة الحركيَّة، إذ فشلت الألياف الجديدة في الاتصال بالأماكن الصحيحة للجانب الآخر من الجزء المتضرر". ربما تؤدي الإصابة بالتلف الجزئي للحبال الشوكية لدى الإنسان والفأر الى الشلل الأولي، وغالباً ما يتبعه التعافي التلقائي للوظيفة الحركية، لكنَّ هذا لا ينطبق على إصابة الحبل الشوكي باكمله. فقد بيّن مؤلفو الدراسة عدم حصول الإصلاح الطبيعي يعني ان المريض سيظل مشلولاً. أجرت هذه المجموعة من العلماء تحليلات متعمقة لتحديد نوع معين من الخلايا العصبية التي تسهم في الاصلاح الطبيعي الذي يحدث بعد اصابة النخاع الشوكي
جزئيا.
وكشف التحليل أن محاور عصبية محددة، وهي ألياف رقيقة تربط الخلايا العصبية، لا يجب أن تتجدد فحسب، بل ينبغي أن تعيد الاتصال بأهدافها الطبيعية لاستعادة الوظيفة الحركية. وبناءً على ذلك، طور الباحثون علاجاً جينياً متعدد الجوانب.
إذ قام الفريق بتنشيط نمو تلك الخلايا العصبية التي تم تحديدها في الفئران بغية تجديد اليافها العصبية، اضافة إلى تعزيز بروتينات معينة لدعم نمو الخلايا العصبية من خلال الأنسجة الندبية. كما استخدموا جزيئات موجهة لجذب الالياف العصبية المتجددة الى اهدافها الطبيعية بعد الاصابة. ومن بين النتائج التي نشرتها مجلة العلوم مؤخرا، ان الابحاث التي تُجرى على الحيوانات لا تنجح عند البشر دائماً. يقول "غريغوار كورتين"، كبير الباحثين والرئيس المشارك لـ(NeuroRestore): "نتوقع ان العلاج الجيني يترافق مع اجراءات اخرى منها التحفيز الكهربائي للحبل الشوكي، والعلاج الكامل لإصابة النخاع الشوكي سيتطلب نهجين، العلاج الجيني لإعادة نمو الالياف العصبية المقصودة، وتحفيز العمود الفقري لتعظيم قدرة الالياف والحبل الشوكي الموجود تحت الإصابة على إنتاج
الحركة".

عن موقع يونايتد
انترناشونال بريس