شمول الأسر العائدة من النزوح بالمشاريع المدرَّة للدخل

العراق 2023/11/01
...

 كركوك: نهضة علي 


تعمل دائرة الهجرة والمهجرين في كركوك على شمول الأسر العائدة إلى مناطق سكناها بعد النزوح بمساعدات منزلية وتضمينها بالمشاريع المدرة للدخل .

وأفاد مدير الهجرة في المحافظة عمار صباح لـ"الصباح"، بأن دائرته تعمل في غضون الأشهر  الثلاثة المقبلة على تنفيذ مشاريع تستهدف فئة الأسر العائدة مابعد النزوح، عبر شمولها بمساعدات منزلية ولوازم مدرسية، فضلاً عن المشاريع المدرَّة للدخل ، مشيراً إلى أن المشاريع والمساعدات تهدف إلى التخفيف عن كاهل الأسر المذكورة، على أن تشمل الأسر التي لم يتم شمولها سابقاً .

وذكر أن الأسر المشار إليها ستكون مشمولة أيضاً بالمنحة المالية المخصصة للعائدين وفقاً للوجبات التي تطلق من قبل الوزارة ، لافتاً إلى وصول عدد المشمولين فيها في الوجبتين الأخيرتين إلى 3700 أسرة عائدة . وأكد أن المديرية تسعى لتخفيف إجراءات العودة، من خلال تقديم العديد من الخدمات في مناطق سكناها، إضافة إلى إنجاز المعاملات وتدقيقها بعد تقديم الضمانات القانونية التي تشمل التأييد والتسجيل والتوثيق لحالة العودة، الأمر الذي يساعد في شمولها بالمواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية وعودة الأولاد إلى المدارس والموظفين إلى وظائفهم وإيجاد فرص عمل للعاطلين منهم، إلى جانب شمولها بالرعاية الاجتماعية والخدمات الصحية .