مكتب زيلينسكي يهاجم قائد الجيش الأوكراني

قضايا عربية ودولية 2023/11/05
...

 موسكو: وكالات

قال إيغور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكراني، في لقاء تلفزيوني، إنه لم يكن جديرا بقائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، إبلاغ وسائل الإعلام الغربية بحقيقة الوضع على الجبهة.
وأضاف ممثل مكتب زيلينسكي في انتقاده للجنرال زالوجني: “لو كنت محل هؤلاء العسكريين، كان آخر شيء سأفعله هو التعليق للصحافة وللجمهور بشكل مفتوح وصريح حول ما يحدث على الجبهة، وما يمكن أن يحدث على الجبهة، والحديث عن خيارات ما».
ونوه جوفكفا بأن تصريحات زالوجني المنشورة مؤخرا، تسببت في “ذعر” بين شركاء كييف الغربيين.
وقال: “تلقيت اتصالات من مكاتب بعض الزعماء من شركائنا. هم في حالة ذعر ويسألون: ماذا يجب أن أبلغ زعيم بلادي؟ هل أنتم حقا في طريق مسدود؟».
وتابع جوفكفا متسائلا: “هل هذا هو التأثير الذي أردنا تحقيقه من خلال هذه المقالة؟”، وشدد على أن مقالة زالوجني، أثارت الكثير من التساؤلات بين الأوكرانيين كذلك.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اعترف زالوجني في مقالة نشرتها مجلة إيكونوميست، بفشل الهجوم المضاد الأوكراني، وبأن قواته لم تتمكن من تحقيق أي اختراق حقيقي في الجبهة وبأن كل الحسابات كانت خاطئة.
وقال: “وصلنا إلى طريق مسدود في مستوى التكنولوجيا. على الأرجح، لن يكون هناك اختراق عميق من جانب قواتنا. وفقا لكتب الناتو، أربعة أشهر كانت كافية للوصول إلى القرم، والقتال هناك والعودة ثم الدخول والخروج مرة أخرى. لكي نخرج من هذا المأزق، نحتاج إلى شيء جديد. الخطر الأكبر في حرب الاستنزاف هو أنها قد تستمر سنوات وتؤدي إلى إنهاك الدولة الأوكرانية».
  في المقابل أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أن روسيا ستأخذ في الاعتبار أثناء تخطيطها العسكري العملياتي نقل مقاتلات “إف-35” الأميركية القادرة على حمل أسلحة نووية إلى بريطانيا مستقبلا، وستتخذ الاحتياطات اللازمة.
وقال غروشكو في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” على هامش المنتدى الاقتصادي الأوراسي، إن “هذا (نقل مقاتلات إف-35) هو خط لزيادة الضغط العسكري على روسيا».
وتابع غروشكو: “إذا نظرنا إلى أنشطة الناتو ككل، فإننا نرى أيضا تعزيز التدريبات وزيادة حجمها، ويتم تنظيم سلسلة جديدة من التدريبات في الأشهر المقبلة، وهذا جزء من سياسة احتواء روسيا، التي يجب أن تأخذ في الاعتبار الظروف المتغيرة، بما في ذلك الوضع العسكري ونشر قدرات عسكرية إضافية قد تهددنا».
وذكرت وسائل إعلام بريطانية في آب الماضي، أنه سيتم نشر 54 طائرة أميركية من طراز “إف-35 إيه” قادرة على حمل أسلحة نووية في قاعدة لاكنهيث الجوية البريطانية بحلول نهاية العام.
وسوف تحل هذه المقاتلات محل طائرات “إف-15” الموجودة في القاعدة.  
إلى ذلك، قال عضو البرلمان الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك: إن “رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وصلت إلى كييف وستلقي كلمة في البرلمان الأوكراني”. كما أنها من المفترض أن تزور العاصمة حاملة قرارات إيجابية في ما يتعلق ببدء المفاوضات بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي وقت سابق، ذكر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أن أوكرانيا، إذا تم استيفاء جميع الشروط المطلوبة، يمكنها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2030، وأشار إلى أن بعض دول البلقان تنتظر عضوية
الاتحاد منذ 20 عاما.