رئاسة الجمهورية تتبنى مشروعاً لتعزيز المشاركة في الانتخابات

العراق 2023/11/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف وشيماء رشيد 


تبنت رئاسة الجمهورية مشروعاً إعلامياً لتعزيز نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، بينما رفعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سقف العقوبات إلى "استبعاد" المرشح في حال تكررت الخروقات خلال الدعاية الانتخابية. 

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الانتخابات كريم التميمي، في حديث لـ"الصباح"، أن الإعلام مهم جداً في تعزيز نسبة المشاركة في العملية الانتخابية، مبيناً الاتفاق مع القنوات الإعلامية لإطلاق ورشة حول ضرورة تبني مشروع إعلامي لتعزيز نسبة المشاركة في الانتخابات. 

وأضاف أن تسويق العملية الانتخابية من مهام وسائل الإعلام وليست مقتصرة على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الحملات التي تقوم بها فقط، مبيناً أن الأسبوع المقبل سيشهد عقد اجتماع موسع مع القنوات الفضائية لوضع برنامج متكامل لدعم مفوضية الانتخابات لإطلاق حملة إعلامية تستهدف رفع نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري في الثامن عشر من كانون الأول المقبل. وتابع التميمي أن هناك لقاءات مع الأقليات وممثلي المكونات الأصيلة في المجتمع، لإعطاء رسالة اطمئنان واهتمام لهذه الشريحة لضمان مشاركتها في الانتخابات، وانتخاب ممثليهم بشكل حقيقي، مشيراً إلى إلى أن هناك برنامجاً متكاملاً يخص انتخابات محافظة كركوك التي أجلت لأكثر من مرة خلال السنوات السابقة، لافتاً إلى أن هذه المحافظة ستحظى باهتمام رئاسة الجمهورية، من خلال اللقاء مع كل المكونات الأساسية في كركوك بهدف ضرورة الحفاظ على التعايش السلمي واعتماد الحوار الوطني البناء .

بدوره لفت الخبير القانوني سعد البخاتي، في حديث لـ"الصباح"، إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وضعت شروطاً وآليات وأصدرت تعليمات من أجل أن تحترم الحالة الانتخابية والتنظيمية، مشيراً إلى ضرورة تعزيز ثقافة التنافس المشروع. 

وشدد البخاتي على ضرورة أن يفهم الجميع آليات وشروط وتعليمات المفوضية وعدم التجاوز عليها، إذ وضعت عقوبات جزائية تتخذ إزاء كل من يخرق تلك الشروط والتعليمات تضمنت غرامات مالية كبيرة وقد تصل إلى استبعاد المرشح من الانتخابات في حال تكررت الخروقات خلال الدعاية الانتخابية . 

وبسبب الخروقات، قررت وزارة العمل غلق منصة "مظلتي" لما بعد إجراء الانتخابات، لمنع المرشحين من استغلال المواطنين وإيهام المستفيدين بإظهار أسمائهم في وجبة رواتب الرعاية الاجتماعية السادسة. 

ومن المُقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية، في 18 كانون الأول ديسمبر 2023، في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت في هذه الانتخابات.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم