محمد الدراجي: تأسيس شركة لاقتصاديات الكاربون

العراق 2023/11/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


أعلن المستشار الفني لرئيس مجلس الوزراء، المهندس محمد الدراجي، قرب استحصال الموافقات لتأسيس "شركة عامة لاقتصاديات الكاربون"، برأس مال قدره 10 مليارات دينار وترتبط بوزارة البيئة.

وقال الدراجي لـ"الصباح": إن "رئيس مجلس الوزراء أشرف بشكل مباشر على تشكيل لجنة الأمر الديواني الخاصة بسندات الكاربون، برئاسته وعضوية وزارات النفط والبيئة والصناعة. "وأضاف، أن "أهداف هذه اللجنة واضحة، وتتمثل بالعمل على تنظيم مؤتمر في بغداد للشركات الراغبة بالتعاون مع العراق في هذا المجال مطلع العام المقبل، وتكليف وزارتي البيئة والتخطيط لتحديد أنشطة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وإعداد مقترح ضوابط بيع سندات الكاربون، وتحديد المشاريع التي يمكن تمويلها لتخفيض انبعاث الكاربون".

وبيّن، أنه "على المستوى الستراتيجي فإن اللجنة ستعمل على استحصال موافقة مجلس الوزراء لتأسيس (الشركة العامة لاقتصاديات الكاربون) لتكون المنصة هي المسؤولة عن التداول وترتبط بوزارة البيئة وبرأس مال مقداره 10 مليارات دينار، ومتابعة تطبيق البرامج وتنفيذ الالتزامات الحتمية والطوعية لتحقيق رؤية العراق 2030 لتقليل انبعاث الكاربون والغازات الدفيئة، ومراجعة جميع العقود التي تتم باسم سندات الكاربون".

وتابع الدراجي: أن "توجيهاً صدر إلى وزارات (الكهرباء والصناعة والنقل والزراعة) لتشكيل لجان خاصة بخفض الكاربون، حيث ستكون مهمة وزارة الصناعة حصر جميع المشاريع القائمة وإمكانية التحوير بها للحصول على سندات كاربون".

ونوّه، بأن "هنالك الكثير من الفرص لدى العراق للحصول على تلك السندات، باعتباره من أكثر الدول التي يمكن أن تستفيد من هذه الفرصة، بوجود الكثير من المجالات للإبداع والأفكار التي يمكن أن تخفِّض نسب الكاربون وتتحول إلى أموال لتكون ضمن الموازنة العامة للبلد والاستفادة منها في مشاريع أخرى".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن مطلع شهر تشرين الأول الماضي، عن إطلاقِ مشاريعِ خفضِ الكاربونِ في حقلِ شرقِ بغداد.

وقال السوداني في كلمة له من موسكو، بمُنتدى "أسبوعِ الطاقةِ الروسي" ضمن دورتهِ السادسة: إن "حكومتُنا وضعت نُصبَ أعينِها التحوّلَ العالميَّ بالطاقة، والمتمثلة بمشاريعِ خفضِ الكاربون، ومشاريعِ كفاءةِ الطاقة"، مشيراً إلى أنه "مع وجودِ التزاماتٍ لتقليلِ الانبعاثاتِ الكاربونيةِ إلى غايةِ سنةِ 2045 باشرنا إطلاقِ مشاريعِ خفضِ الكاربونِ بتمويلٍ من سنداتِ الكاربونِ لمشاريعِ الغازِ في حقلِ شرقِ بغداد".


تحرير: محمد الأنصاري