ترامب يدخل في سجال خلال محاكمته بنيويورك

قضايا عربية ودولية 2023/11/08
...

 نيويورك: وكالات


دخل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في سجال مع القاضي خلال جلسة محاكمته في قضية احتيال مدنية في نيويورك تهدد إمبراطوريته العقارية. 

وخلال الجلسة التي عقدت أمس الثلاثاء، اتّهم ترامب (77 عاماً) القاضي آرثر إنغورون بإصدار أحكام “زائفة” وندد بالمدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس التي رفعت القضية ضدّه باعتبارها “مأجورة سياسيا».

وأضاف ترامب - في إشارة إلى القاضي الذي جلس بجانبه مباشرة - “وصفني بالمحتال من دون أن يعرف أي شيء عني”، واصفا المحاكمة بأنها “مطاردة سياسية 

شعواء» على حد تعبيره.  

وندد ترامب - الذي يعد المرشح الأوفر حظاً للفوز بتسمية الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية - بما وصفها بـ”محاكمة مجنونة.. وغير منصفة إلى حد كبير” يقف خلفها الديمقراطيون الذين “يلاحقونني من 15 جهة مختلفة”.  

وقبل عام على انتخابات يأمل أن تعيده إلى البيت الأبيض، أصبح ترامب أول رئيس أميركي سابق يدلي بشهادته متّهماً أمام المحكمة منذ ثيودور روزفلت الذي تمت محاكمته 

في قضية تتعلق بالتشهير عام 1915.

وترامب متّهم إلى جانب نجليه دونالد جونيور وإريك ورؤساء تنفيذيين آخرين في “منظمة ترامب” بتضخيم أصول الشركة بمليارات الدولارات للحصول على قروض مصرفية 

وعقود تأمين بشروط أفضل. 

وفي شهادته التي أدلى بها تحت القسم، رفض ترامب الاتهامات بأن بيانات الشركة بشأن وضعها المالي كانت زائفة، وقال: “لم تكن حقا وثائق توليها المصارف الكثير من الاهتمام”. وأضاف أن قيمة “علامة ترامب التجارية” لم تؤخذ في الحسبان أيضاً عند تقدير قيمة أصوله العقارية.  

وقالت المدعية العامة جيمس للصحفيين قبل وصول ترامب، إن الرئيس السابق “أساء بشكل متواصل تقييم أصوله وضخمها”. وقالت :”إنني واثقة قبل مثوله بأنه سيبدأ بتوجيه الإساءات والتعليقات الساخرة والملاحظات العنصرية، وسيعتبر كل ذلك حملة شعواء، لكن في نهاية المطاف الأمر الوحيد الذي يهمّ هو الوقائع والأرقام، والأرقام لا تكذب».

وهاجم ترامب المدعية العامة المنحدرة من أصول أفريقية مراراً متهماً إياها بـ”العنصرية”، كما وصف القاضي بأنه “مختل” و”يساري متعصّب كاره لترامب، وعميل للديمقراطيين”.  

ولا يواجه ترامب ونجلاه خطر السجن في هذه القضية، ولكن قد تفرض عليهم غرامات تصل قيمتها إلى 250 مليون دولار، إضافة إلى احتمال الإطاحة بهم من إدارة الشركة العائلية.