البصرة تغلق مجاري الصرف الصحي في شط العرب

الثانية والثالثة 2023/11/08
...

 البصرة: سعد السماك


أغلقت محافظة البصرة أول الخطوط الناقلة للمياه الثقيلة في منطقة البراضعية الذي يصب في مياه شط العرب، وفيما حددت اللجنة الفرعية لطريق التنمية في البصرة نقاط تعارض مسار سكة الحديد والطريق البري نفذت حملة كبرى لإزالة التجاوزات على العقارات التجارية والاستثمارية .

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني، في تصريح لـ”الصباح”: “وجهنا بغلق الخط الناقل لمياه المجاري الثقيلة في منطقة البراضعية مركز المحافظة الذي يصب في شط العرب وغلق الفتحة بعد تحويل مساره».

وأشار العيداني إلى “إنجاز أكثر من 85 % من مشروع الخطوط الناقلة لشبكات الصرف الصحي في مركز المحافظة والذي يتكون من أربعة خطوط تنقل مياه المجاري الثقيلة باتجاه محطة حمدان للمعالجة”، مبيناً أنه “من المشاريع المهمة التي تهدف إلى إيقاف طرح مياه المجاري في الأنهار كنهر العشار والخورة والخندق وشط العرب وغيرها».

ولفت المحافظ إلى أنَّ “الإدارات السابقة ابتعدت عن تنفيذ هذا المشروع الحيوي بسبب فقراته التي يتم تنفيذها في الشوارع الرئيسة لمركز المدينة وما يصاحبها من أعمال حفر وغلق للطرق». إلى ذلك ترأس معاون المحافظ لشؤون البلدية والبلديات والإسكان حسن ظاهر النجار الاجتماع الثاني لأعضاء اللجنة الفرعية لطريق التنمية في البصرة لمناقشة مسار المشروع السككي والطريق السريع البري.

وبحسب بيان عن الاجتماع، “قدمت الشركة الاستشارية عرضاً وضحت فيه مسار المشروع من الفاو محطة القطار الأولى إلى حدود البصرة الإدارية ومساره كطريق بري سريع من أم قصر إلى حدود البصرة الإدارية».

 إلى ذلك، قالت لجنة التجاوزات: إنها أنجزت أكبر حملة في تاريخ المدينة خلال الشهر الماضي.

وذكر بيان للجنة أنَّ “الحملة شملت منطقة الأصمعي ودور المدراء الواقعة على (الجزرة الوسطية وأسيجة كراجات وقوف السيارات وست دور سكنية في إفراز 75 بلدية، ومنطقة ياسين خريبط وحي شهداء 

الحشد الشعبي».

وأضاف البيان أنّ اللجنة “أزالت 16 محلاً تجارياً متجاوزاً تعرقل العمل في مشروع البنى التحتية الخاص بشارع الحصاد ضمن حدود شعبة الرباط وتقاطع الموفقية”، موضحاً أن “اللجنة ستباشر إزالة المحال والسقائف العشوائية على الأرصفة والشوارع الرئيسة في منطقة الجبيلة بعد انتهاء مدة الإنذارات في مناطق الطاگ والأمن الداخلي، بالاضافة إلى تجاوزات الدور على الشوارع الداخلية لمنطقة الحكيمية والتي كانت سبباً في إيقاف 

مشروع البنى التحتية «.


تحرير: علي عبد الخالق