هل تصبح سويفت أيقونة الانتخابات الأميركيَّة؟

الصفحة الاخيرة 2023/12/26
...

 واشنطن: أ ف ب


هل تصبح تايلور سويفت نجمة البوب الأميركيَّة ومعبودة الشباب، أيقونة الحملة الانتخابيَّة في الولايات المتحدة؟ مع تراجع شعبيَّة الرئيس جو بايدن قبل انتخابات عام 2024 باتت أنظار فريق حملته تتجه الى هذه المليارديرة بسبب تأثيرها الكبير.

باتت الفنانة البالغة من العمر 34 عاماً التي اختارتها مجلة "تايم" شخصيَّة العام 2023، في ذروة مسيرتها الفنيَّة وهي تحطم كل الأرقام القياسيَّة على الإطلاق.

وبحسب استطلاع للرأي نشره معهد ماريست، بلغت نسبة تأييد الأميركيين لسويفت 70 %. 

وهو رقم يحلم أن يحققه جو بايدن الذي صوتت له سويفت في 2020 لكن شعبيَّة الرئيس الديموقراطي المتراجعة منذ بدء ولايته، باتت الآن بحدود 40 % من أصوات الأميركيين.

فهل ستتمكن سويفت من تحسين موقع جو بايدن عبر الدعوة الى مساندته في العام 2024؟ وقال أحد مسؤولي حملة بايدن "رجاءً لا تقولوا لنا إنَّنا بحاجة الى استراتيجيَّة تايلور سويفت.

نحن نتابع الملف".

لكنْ هل من السهل الحصول على هذا الدعم؟

وبعد سنوات من الحذر، خرجت المغنية عن تحفظها للمرة الأولى في 2018، وساندت مرشحاً ديموقراطياً في ولايتها تينيسي. 

في العام 2020، أعلنت تايلور سويفت رسميا دعمها لجو بايدن في مواجهة دونالد ترامب، واتهمت الرئيس الجمهوري السابق بأنه "أجج نيران تفوق البيض والعنصريَّة طوال فترة ولايته".

لكن من الصعب تقييم الأثر الدقيق لهذا الدعم على فوز الديموقراطي في الانتخابات الرئاسيَّة.

إلا ان الفنانة الأميركيَّة وصلت منذ الانتخابات الأخيرة الى مكانة جديدة.

ويقول ماثيو هاريس استاذ العلوم السياسيَّة في جامعة بارك إن تايلور سويفت "كانت تحظى بشعبيَّة عام 2020، لكن شعبيتها (...) انتقلت الى مستوى آخر".