دونالد ترامب: الرئيس المحظور

آراء 2024/01/02
...

يوسف نمير

 قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو بأن الرئيس السابق دونالد ترامب غير مؤهل لتولي منصب الرئيس الأميركي، ولا يمكنه الظهور في الاقتراع الأولي في كولورادو بسبب دوره في الهجوم الذي شنه أنصاره على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021.
إن الحكم التاريخي الذي أصدرته المحكمة العليا في كولورادو بأغلبية 4 - 3، والذي من المرجح أن تبت فيه المحكمة العليا الأمريكية، يجعل ترامب أول مرشح رئاسي يعتبر غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب بند دستوري نادر الاستخدام يحظر المسؤولين الذين شاركوا في «التمرد» من تولي المنصب.
وينطبق الحكم فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في كولورادو في الخامس من مارس/آذار، لكنه قد يؤثر في وضع ترامب في الولاية قبل الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.
وينظر المتنبئون غير الحزبيين للانتخابات الأمريكية إلى كولورادو على أنها ديمقراطية بأمان، مما يعني أن الرئيس جو بايدن سيتولى على الأرجح قيادة الولاية بغض النظر عن مصير ترامب هناك.
وتعهد ترامب باستئناف الحكم أمام المحكمة العليا الأمريكية، وقالت محكمة كولورادو إنها ستؤجل سريان قرارها حتى الرابع من يناير/ كانون الثاني 2024 على الأقل، للسماح بالاستئناف.
تم رفع القضية من قبل مجموعة من الناخبين في كولورادو، بمساعدة مجموعة المناصرة «مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن»، الذين جادلوا بأنه يجب استبعاد ترامب لتحريضه أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة الرئاسية.لبايدن بعد انتخابات 2020.
فيما رفضت محاكم أخرى عدة دعاوى قضائية تسعى إلى إبعاد ترامب عن الاقتراع الأولي في ولايات أخرى.
رفضت المحكمة العليا في ولاية مينيسوتا محاولة استبعاد ترامب من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في تلك الولاية، لكنها لم تحكم في أهليته الشاملة للعمل كرئيس.
وكان بعض المدافعين عن القانون يأملون أن تؤدي قضية كولورادو إلى تعزيز الجهود الشاملة لإلغاء الأهلية وربما طرح القضية أمام المحكمة العليا الأمريكية.