الداخلية: انخفاض مستويات الجريمة بنسبة 50 %

العراق 2024/01/02
...

  بغداد: جنان الأسدي

أشرت وزارة الداخلية انخفاضاً بمستويات الجريمة الجنائية والإرهابية قاربت الـ 50 بالمئة، معلنة عن تخصيصها فوج رد سريع لكل محافظة تم تسليم ملفها الأمني، وبلغ عددها خمساً حتى الآن .
وقال قائد الرد السريع الفريق الدكتور ثامر محمد الحسيني على هامش مشاركته بالموتمر الذي أقيم يوم أمس الأول بمقر القيادة وحضرته الـ"الصباح"،: إنه تم تخصيص فوج رد سريع للمحافظات التي تسلمت ملفها الأمني وعددها خمس حتى الآن وهي النجف الأشرف والديوانية والمثنى وواسط وبابل، بهدف تقديم الدعم والإسناد للقوات الأمنية هناك ولتعزيز الأمن وبناء مقرات للقوات بتلك المحافظات.
وبين أن قيادته قامت بإعادة هيكلتها بما يتلاءم وطبيعة مهام الفرقة من خلال تشكيل لواء خامس فضلاً عن فوجين للرد السريع إلى جانب تعزيز القوة القتالية للقيادة من خلال زج أكثر من 2700 منتسب فيها و100 ضابط من دورة الضباط العالية الـ 52 .
وذكر الحسيني أن القيادة نفذت العديد من الواجبات خلال العام الماضي والتي أسفرت عن إلقاء القبض على 882 متهماً مطلوباً وفق مواد قانونية مختلفة من خلال التعاون مع جميع المؤسسات الأمنية منها مديرية مكافحة المخدرات وهيئة النزاهة فضلاً عن مديريات أخرى .
ومن جانبه أفاد المتحدث الرسمي بأسم الوزارة العميد مقداد ميري بتصريح لـ"الصباح": بأن 2023 يعد عام الإنجازات بالنسبة للوزارة لما حققته من إنجازات مهمة على جميع الأصعدة ولعل أهمها مكافحة الجريمة والتي أشرت وكالة الوزارة لشؤون الشرطة انخفاضاً بمعدلات الجريمة الجنائية بنسبة 40 بالمئة، فيما بلغت نسبة انخفاض الجريمة الإرهابية 46 بالمئة، لافتاً إلى أن ذلك يؤشر نجاح الجهود الكبيرة والمستمرة التي تبذلها القيادات بهذا المجال .
وبشأن مكافحة المخدرات في البلاد، كشف عن نجاحها بإلقاء القبض على 19 ألفاً و35 متهماً بتجارة أو تعاطي أو حيازة المخدرات، إضافة إلى قتل 16 تاجراً لها، فيما بلغت كميات المواد المخدرة المضبوطة، أربعة آلاف و15 طناً من المؤثرات العقلية، إضافة إلى مصادرة 1700 قطعة سلاح عائدة إلى عصابات المخدرات، فيما بلغ عدد المحكومين بقضايا المخدرات خلال 2023، نحو تسعة آلاف، منهم 140 محكوماً أجنبياً.            

   تحرير: مصطفى مجيد