قصص شعبية

الصفحة الاخيرة 2024/02/18
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


نظم مركز الدراسات التأريخية والآثرية في جامعة ذي قار ندوة علمية عن تأثير الحكايات والقصص التراثية التي تتداولها الأجيال القديمة في الحياة الاجتماعية والثقافية في كل العصور. 

في مستهل الندوة التي حملت عنوان "الأدب الشعبي والفلكلور وأثره في الحياة الاجتماعية والثقافية" تحدث الباحث في التاريخ والتراث  ماجد السفاح،  عن القصص ذات الطابع الفلكلوري والتي يتداولها الناس جيلاً بعد جيل، والتي أثرت في مجمل الحياة الاجتماعية، لافتاً الى أن: الصعوبة تكمن في ترجمة تلك النصوص إلى اللغات الأجنبية سيما أن هناك تعابير متداولة في اللهجات الشعبية تصعب ترجمتها إلى اللغات الأخرى.

الى جانب ذلك تناولت الندوة تأثير تلك الروايات في المتلقي والظروف الاجتماعية والمادية في الأدب الشعبي، والتفاعل المستمر بين الأدبين الشفاهي والمدون وكيف عبرت القصص الفلكلورية عن هوية المجتمع، وارتباطه بأرضه، وذكائه في استغلال طاقاته، وحكمته، وإصراره على قيم الخير ومحاربته لنماذج الشر، وواقعيته النابعة من التقييم الصادق لبيئته.

يذكر أن مركز الدراسات التأريخية والأثرية في جامعة ذي قار ينظم ندوات علمية تهتم بتراث وفلكلور العراق ومدينة الناصرية على وجه الخصوص؛ بهدف الحفاظ على الهويةً الثقافية والحضارية للمدينة العريقة.