{فكرة} نصوص نحتيَّة أنجزها وسام الدبوني

الصفحة الاخيرة 2024/02/20
...

 بغداد: وائل الملوك


لا تزال أروقة قاعة الواسطي في دار الأزياء العراقية، تتزين بخمس وعشرين منحوتة أنجزها الفنان وسام الدبوني، لمعرضه "فكرة" الذي أفتتح نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الدبوني لـ "الصباح": الأفكار التي جسّدها المعرض مستوحاة من الواقع اليومي الذي نعيشه، مؤكداً: تمثل صوراً تراثيَّة، ومنها: عربة البيع وقارب الصيد والكتاب.

وأضاف د.تحرير علي: في نصوص الدبوني النحتيَّة، تكمن قوة التراسل البصري من خلال تحطيم السياقات المطروحة لما هو واقعي الى ما هو نقدي كموقف ثقافي يؤسسه الدبوني في طرحه الجمالي ..الإنسان ومحنة وجوده وكوميديا الواقع المأساوي، حيث يطرح النحّات قطعه كمادة نقديَّة تسخر من الواقع المعيش.. الحرب والدمار والقتل والرصاص والكرسي والقمامة والمشحوف.

وأشار ثائر الكركوشي، الى أنَّ: ما تناوله الدبوني في معرضه مواضيع جوهريَّة وخطيرة، عانى منها المجتمع ودفع ثمناً كبيراً، الى جانب تعبيرها بصدق عن السلام.

وأضاف: أحمد بسيم السعيدي: التعبير الفني الذي استخدمه النحّات وسام الدبوني، يعمّق العلاقة بين التراث والمعاصرة، والكشف عن وقائع واحداث لزمان ومكان معينين، لافتاً: منحوتات نابعة من خلجات الفنان ووجدانه.. أصالة وعراقة وجمال وسعة أفق.