قانون الضمان الاجتماعي.. امتيازات مغيّبة

الأولى 2024/02/22
...

 بغداد: حيدر الجابر


يُقبل المواطنون على الاستفادة من قانون الضمان الاجتماعي إقبالاً متفاوتاً، إذ تقف عدة معوقات أمام الاستفادة الكاملة من القانون الذي تمَّ إقراره منتصف العام الماضي، ودخل حيّز التنفيذ في آب الماضي.

وأحد أهم هذه المعوقات عدم تسليط الإعلام الضوء على هذا القانون المهم، الذي من المتوقع أن يخفف عن كاهل الوظائف الحكومية بما يقدمه من امتيازات تساوي عمال القطاع الخاص بالموظفين الحكوميين، إضافة إلى عدم رغبة المواطنين بدفع أي تكاليف مالية حتى لو كانت بسيطة. وأشاد المستشار الإعلامي لوزير العمل كاظم العطواني بالقانون، وبيّن مزاياه المهمة، كاشفاً عن وجود لجان تفتيشية تزور المشاريع الصغيرة والكبيرة لغرض تسجيل العمال فيها.

وقال العطواني لـ"الصباح": إنَّ "قانون الضمان الاجتماعي دخل حيز التنفيذ العام الماضي، ونحن نستقبل طلبات المواطنين الراغبين بالضمان على المستوى الفردي"، وأضاف أنه "توجد لجان تفتيشية من وزارة العمل تزور المعامل والشركات وبقية المهن الشعبية للمطالبة بضمان العاملين"، لافتاً إلى أنَّ "أصحاب العمل يخشون التبعات المالية، وهذه اللجان لديها معايير وضوابط تعمل عليها وهي تقدّر عدد العمال في كل مشروع".

وتابع أنه "تم بدء العمل بالقانون ويوجد إقبال من أصحاب الحرف والمهن"، ونبّه إلى أنَّ "الكثير من المواطنين يجهلون امتيازات هذا القانون"، مؤكداً، "نحتاج إلى جهد إعلامي فاعل لإبراز أهمية هذا القانون للعامل".