تحديد موعد قرعة بطولة غرب آسيا تحت 23 عاماً

الرياضة 2024/02/27
...

  بغداد: الصباح الرياضي

تستضيف بطولةُ اتحاد غرب آسيا لكرة القدم تحت 23 عاماً الخامسة، أربعةَ منتخباتٍ من خارج الإقليم، وتقام البطولةُ في مدينةِ الأحساء بالمملكة العربية السعوديّة، ابتداءً من 20 آذار 2024 بمشاركة 8 منتخبات هي: السعودية والأردن والعراق والإمارات إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا ومصر، كضيوفٍ، وتلبيةً لدعوةِ اتحاد غرب آسيا لهم للمُشاركةِ في هذه النسخة.
وتأتي دعوةُ منتخبات من خارج الإقليم استكمالاً لخططِ اتحاد غرب آسيا الرامية إلى تَوسيعِ رقعة المشاركات، وإفساح المجال أمام منتخباتِ الاتحادات الأهلية لخوض مبارياتٍ مع منافسين من خارج المنطقة بغرض التنوع، واكتساب المزيد من الخبرات.
وتعدّ مشاركةُ منتخبات من خارج الإقليم في هذه النسخة من البطولة، تجربةً أخرى بعد النسخةِ الرابعة التي أقيمت صيف العام 2023، حينما جرت دعوة المنتخب الإيراني، إلى جانب بطولةِ اتحاد غرب آسيا الثامنة للسيدات المقامة حالياً في جدة، التي تشهد مشاركةَ منتخبي غوام ونيبال.
كما ستشكل هذه الخطوةُ، والبطولة بشكلٍ عامٍ، محطةً مهمةً للمنتخبات، خصوصاً أنها تسبقُ مشاركتها في نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً المقررة في العاصمةِ القطرية الدوحة في نيسان 2024، الأمر الذي دفعَ اتحادَ غرب آسيا لاختيار هذا الموعد لها تحديداً لمنح منتخبات الإقليم المتأهلة إلى هذا الاستحقاق القاري فرصةَ التحضير والإعداد.
وفي السياق نفسه، حدّد اتحادُ غرب آسيا الثالث من الشهر المقبل موعداً لسحب قُرعةِ البطولة، بحيث يجري نقلها مباشرةً عبر قناةِ الاتحاد على يوتيوب.
يشار إلى أن النسخةَ الرابعة من البُطولةِ أقيمت في العراق عام 2023، وظفر منتخبنا باللقب على حساب نظيره الإيراني، بينما استضاف الاتحادُ السعودي خلال تشرين الثاني من العام 2022 النسخةَ الثالثة، وفاز بلقبها، مقابل حلول المنتخبِ القطري بالمركز الثاني، وسوريا ثالثاً.
كما سبق أن استضافَ الاتحاد السعوديّ النسخةَ الثانية من البطولة عام 2021، ووقتها فاز المنتخبُ الأردني باللقب على حساب صاحب الضيافة الذي حلَ وصيفاً، بينما أقيمت النسخةُ الأولى عام 2015 في قطر، وحل فيها المنتخبُ السوري ثانياً والقطري ثالثاً، وإيران أولاً.