النزاهة تضبط متهمين بالرشوة والتلاعب في محافظتين

العراق 2024/03/07
...

 بغداد: الصباح


نفذت ملاكات هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس الأربعاء، عمليَّات ضبط، في محافظتين، اسفرت عن الإطاحة بعدد من المتهمين بقضايا الرشوة والتلاعب ، بينما صدر حكم بسجن مدان فتح قيود الرواتب الوهمية المغلقة لضحايا الإرهاب.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ بالهيئة في بيان: إنَّ "ملاكات مكتب تحقيق ذي قار، انتقلت إلى مُديريَّة التسجيل العقاري في الناصريَّة، وقامت بضبط أحد مسَّاحي المُديريَّة مُتلبّساً بتسلُّم الرشوة بالجرم المشهود"، مُبيّناً أنَّ "عمليَّة الضبط تمَّت وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983) ، بعد قيام المُتَّهم بتسلُّم مبلغ الرشوة؛ لقاء إنجاز معاملةٍ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون".

وأوضح أنَّ "صندوق إعمار ذي قار تسبَّب بهدرٍ في المال العامِّ؛ نتيجة عدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ شركة مقاولاتٍ عامَّةٍ أحيل عليها مشروع إيصال التيار الكهربائيّ إلى مجموعة قرى في قضاء الدواية بمبلغ (2.335.309.000) دينارٍ،؛ بالرغم من تجاوز المُدَّة التعاقديَّة لإنجاز المشروع ".

وفي كركوك ، انتقل "فريق عمل مكتب تحقيق المحافظة التابعة لهيئة النزاهة إلى الهيئة العامَّة للضرائب فرع كركوك /1؛ لغرض التحرّي والتدقيق الأصوليّ حول وجود شبهات فسادٍ منسوبة إلى مسؤولة شعبة العقار ومُدقّق الدائرة من خلال التلاعب في وصولات تسديد الضرائب والاستيلاء على مبالغها". 

التحرّيات قادت إلى الكشف عن قيام مسؤولة شعبة العقار بكتابة وصل استلام الإيرادات والأمانات الضريبيَّة على معاملة عقارٍ تجاريٍّ مُشيدة عليه مخازن ومحلَّات تجاريَّة ومقهى على عقارٍ آخر"، مُبيّـناً، أن "مالكي العقار قاموا بتسديد الضريبة المُستحقة، إلا أنها لم تُسلَّمْ إلى الخزينة العامَّة. 

وفي الأنبار، أصدرت محكمة جنايات الأنبار، حكماً بالسجن 6 سنوات بحق مدان عن جريمة هدر المال العام.

المدان أقدم مع متهمين آخرين من موظفي تقاعد الأنبار والمعقبين ومتعاقدي الـ "كي كارد" بفتح قيود الرواتب الوهمية المغلقة لضحايا الإرهاب".

المدان كان يعمل بمنصب مسؤول الحاسبة المركزية في دائرة التقاعد العامة في بغداد".