ليفربول يستعد لاحتفال أسطوري حال فوزه بدوري الأبطال

الرياضة 2019/05/27
...

ليفربول / كاظم الحناوي
كنت دائماً أتشوق الى رحلة لرؤية الاندية الانكليزية، ولكن لم تسنح لي الفرصة لأشبع فضولي. واتابع عن كثب تقاليد التشجيع وتراثها الكروي . لذلك قررت الذهاب في رحلة الى شمال انكلترا.
بدأت الرحلة بنادي ليفربول حيث انطلقت بين الكواليس داخل غرف وقاعات الملعب وفي مستطيله الاخضر. وكان الدليل بول وايت يسير على دروب مرسومة لكي لا يتقاطع مع حركة القائمين على الملعب وما يؤدون من اعمال.
انتهت بنا الجولة الأولى الى موقع النشاطات في الملعب، حيث بنيت قاعات خاصة يستطيع كل قسم اداء عمله، من خلال تصميم الملعب خلف المدرجات ، كاميرات المراقبة ومقاه ومطاعم يأتي اليها المشجعون بين الشوطين.
دخلنا منزع اللاعبين وتجولنا في أرجائه، وحضرنا مكان اقامة المؤتمرات الصحفية في أماكنها. وأكلنا طعام الغداء في كافتريا النادي، ورحنا ننتظر وصول اللاعبين كي نرى الفرقة الحمراء.  فجأة ظهرت مجموعة البلوز، كانت تعدو نحو الملعب ووقع اغنية {لن تسير وحدك» يبهر الحضور. ثم راح مساعدو المدرب يجهزون بعض ادوات التدريب في منتصف الملعب وتقرب وتبعد المثابات لتوضيح مفردات الوحدة التدريبية قبل اخر مباراة في الدوري الانكليزي الممتاز والهدف منها افهام اللاعبين حركتهم على المستطيل الاخضر بحثا عن اقتناص هدف لنصف ملعب الخصم وسد الثغرات الدفاعية في نصف ملعبهم. وعند منتصف الوحدة شاهدنا بعض اللاعبين يتبادلون الادوار. يمر الوقت سريعا للمراقبة، وانتهز الدليل الفرصة ليرينا العلامات والاسماء وغيرها المتوزعة بين ثنايا مدرجات الملعب.
اللاعب جيمس ميلنر قال بعد المباراة :عندما تفكر في 30 فوزا من أصل 38 مباراة في موسم واحد، فانك تعتقد أن هذا يكفي للفوز بالدوري. ولكن من الواضح أن هذا يدل على مدى قدرة مانشستر سيتي على جمع النقاط . هذا ما قاله الكابتن الثاني لنادي ليفربول الإنكليزي بعد فوزه على ولفرهامبتون واندررز 2 -صفر في الأنفيلد.
لعب ليفربول مباراته الاخيرة في الدوري على الانفيلد ومنح اللاعبون خمسة ايام اجازة، قبل توجههم إلى مدينة ماربيا في إسبانيا، للدخول في معسكر، استعداداً لنهائي دوري الأبطال أمام توتنهام في الأول من الشهر المقبل، على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة مدريد حيث ينتقل ليفربول إلى مدريد في 30 أيار ، ويمنح يومين للتدريب والإعداد في ملعب المباراة .(المسافة بين ماريبا ومدريد حوالي 600 كلم يقطعها قطار (ave ) السريع في حوالي ساعتين ونصف الساعة وتقطعها الطائرة في ساعة وربع الساعة ).
حضر الى مطار جون لينون (اسم المطار لنجم فرقة البيتلز التي بدأت من ليفربول) كل نجوم الفريق الجاهزين لتلك الموقعة والبرازيلي الذي تماثل للشفاء روبرتو فيرمينيو ونابي كيتا لاعب وسط ليفربول الذي لم تتأكد مشاركته بعد.
وهذه ليست المرة الاولى الذي يقيم الفريق معسكره في المدينة هذا الموسم فقد اقام معسكرا استمرعدة أيام في ماربيا، قبل مباراتي دور الـ16 أمام بايرن ميونيخ، ونجح في عبور الفريق البافاري. يورغن كلوب قال عن سبب اختيار ماربيا :الانفيلد هو عامل حاسم بالنسبة لنا في أوروبا ، واللاعبون قاموا بعمل رائع ، لقد لعبنا كرة قدم رائعة. كانت مباراة الذهاب على ملعب بايرن ميونيخ هي أفضل مباراة لعبها فريقي على المستوى الأوروبي. إنه لأمر رائع أن نرى أن هذا التطور وأن نصبح أكثر قوة.
 
جون هولدينج
نادي ليفربول لكرة القدم مقره في ميرسيسايد تم تشكيل النادي في عام 1892 بعد خلاف بين مجلس إدارة إيفرتون ورئيس النادي جون هولدينج ، الذي كان يملك أرض النادي ، الأنفيلد. أدى الخلاف بين الطرفين حول الإيجار إلى انتقال إيفرتون من الأنفيلد إلى جوديسون بارك ، و ترك هولدينج مع ملعب فارغ. وهكذا ، أسس هولدينج ليفربول الذي  فاز بلقب دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى بعد ذلك بتسع سنوات في عام 1901.
ليفربول هو الفريق الأكثر نجاحا في بريطانيا في مسابقات اتحاد كرة القدم الأوروبي (UEFA). منذ عام 1964 ، فاز بأحد عشر كأسا أوروبية: دوري أبطال أوروبا (المعروف سابقا باسم كأس أوروبا) خمس مرات ، ودوري أوروبا UEFA (المعروف سابقا باسم كأس اتحاد كرة القدم الأوروبي) ثلاث مرات ، وكأس السوبر الاوروبي ثلاث مرات.الاسكتلندي بيل شانكلي صاحب اطول عقد تدريب مع ليفربول ويعده مشجعو النادي رمزا للتغيير فقد درب النادي من عام 1959 الى عام 1974.
 
يورغن كلوب
سمعت كلوب يقول في شاشات الممرات داخل النادي : الآخرون لديهم ملعب ، لدينا منزل. الآخرون يغنون الأغاني ، لدينا ترنيمة.
يورغن كلوب قال قبل السفر الى اسبانيا  :كان هذا الإنجاز رمزا لمشروع  الطاقة والالتزام والموهبة مجتمعة لتصبح قوة لا يمكن للاخر أن يوقفك.
حيث لا يرى كلوب أي سبب لتغيير هذا النهج في المباراة النهائية ويعتقد أن مواجهة فريق انكليزي يشاركه في الدوري الممتاز لا يؤثر في كيفية الاستعداد للمسابقة.
واجاب كلوب في مؤتمر صحفي عندما سئل عما اذا كان التغلب على خصم مألوف كتوتنهام يختلف عن مقابلة ريال مدريد قبل عام ؟ اجاب:(نعرف بعضنا البعض جيدا وهذا كل شيء.)
لكن لا شيء غير ذلك. إنه نهائي ولديك خصم وعليك الاستعداد له ، والنظر في نقاط قوته ، والنظر في نقاط ضعفه ، وهذا ما عليك القيام به. بحيث لا تجعل الأمر مختلفا عن أي نهائي آخر.
لا توجد مباريات سهلة في دوري الأبطال ، فلماذا يجب أن تكون المباراة النهائية سهلة؟ بالتأكيد لا. حتى الآن استخدمنا دائما تجربتنا خلال هذه البطولة.واضاف هذا ما يتعين علينا القيام به. علينا أن نلعب كرة قدم . ونلعب كفريق اسمه ليفربول. هذه هي خطتنا.
لا نفكر كثيرا في الأمر إذا كنا بالفعل في اعلى مستوانا ، فامامنا فريق صعب نواجهه ، لكننا نعرف أن توتنهام هو الاخر يعرف ان المهمة صعبة.
وطرح كلوب قولا ألمانيا مأثورا:( كل الأشياء الجيدة تأتي عند حصولها للمرة الثالثة) لقد  فاتني التتويج مرتين وقد حصلت على الفرصة الثالثة.
 
كلوب انتقد ارتفاع أسعار التذاكر
انتقد كلوب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتعامله مع المشجعين بسبب تسعيره تذاكر نهائي دوري أبطال أوروبا .ووصف كلوب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأنه (غير مسؤول) في الوقت الذي عبر فيه المشجعون عن استيائهم من ارتفاع الأسعار.ودعا كلوب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى إبداء المزيد من الاهتمام بالجماهير عند اختيار المدن المضيفة للنهائيات.واضاف فرحتنا في الوصول إلى النهائي يفسدها زيادة التكاليف على المشجعين جراء أسعار السفر والإقامة والتذاكر حيث ارتفعت أسعار الرحلات الجوية إلى مدريد والمطارات القريبة منها بنسبة تصل إلى 840  بالمئة. بينما تعدت أسعار غرف الفنادق 1000 جنيه إسترليني في الليلة ، ونحن نسمع قصصا عن حجوزات الغرف التي يتم إلغاؤها وإعادة بيعها بأسعار كبيرة للغاية. أسعار التذاكر التي تزيد على 500 جنيه إسترليني مبالغ فيها. ويجب أن تكون هناك شفافية بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والنوادي المشاركة في كيفية تسعير التذاكر وتخصيصها.حيث تم تخصيص 16 ألف تذكرة لكل من مشجعي ليفربول وسبيرز لاستاد واندا متروبوليتانو الذي يتسع لـ 68 ألف متفرج.بالنسبة للمشجعين ، هذا النهائي تتويج لرحلات أنفق المشجعون آلاف الجنيهات على السفر إلى ست مدن حتى وصل الفريق للنهائي ، مما يجعلهم جزءا رئيسا من المشهد والأجواء .
 
مسيرة الانتصار
وضعت مدينة ليفربول الخطط لمسيرة الانتصار إذا فاز ناديها بنهائي دوري أبطال أوروبا.سيقام استعراض الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا يوم الأحد  الثاني من حزيران حيث تم الاتفاق بين رئيس النادي وعمدة المدينة.
وذلك نظرا للتحديات اللوجيستية الكبيرة اللازمة لترتيب مسيرة بهذا الحجم ، تم الإعلان مقدما حتى يتمكن السكان والشركات في المدينة من ترتيب اوضاعهم .اذ سيقام موكب دوري أبطال أوروبا عندما تنظم ليفربول بالفعل حدثين رئيسين - مهرجان نهر ليفربول ومهرجان بوردو  - والذي من المتوقع أن يجتذب بالفعل عشرات الآلاف من الأشخاص إلى واجهة ليفربول البحرية.سيبدأ العرض في الساعة 4:00 عصرا، وسيشاهد فريق ليفربول لكرة القدم على متن حافلة مكشوفة، على طول الواجهة البحرية وحضرت» الصباح» سيناريو الاستعراض المقترح بالقرب من متحف ليفربول ونصب رباعي فرقة البيتلز الموسيقية وتنتهي المسيرة في شارع بلونديل.
قال عمدة ليفربول جو أندرسون: لا يمكن لأي شخص من مشجعي كرة القدم ألا يتأثر بأداء ليفربول هذا الموسم  مهما كان ولاءه. . لا يمكننا الانتظار حتى نهاية المباراة للتخطيط للاستعراض لأنه تحد لوجستي معقد مع العديد من الشركاء المعنيين ولا يمكن تنظيمه بين عشية وضحاها. واضاف : بغض النظر عن الفريق الذي تدعمه ، ليس هناك شك في التأثير الإيجابي للنجاح  على المدينة ، ليس فقط من الناحية الاقتصادية ولكن أيضا من حيث الشعور الجيد. إنه يولد بحق فخرا كبيرا ويجذب انتباها دوليا هائلا. إذا فاز فريق الريدز فهو يستحق ، استقبال الأبطال ويجعل المدينة فخورة.
من المتوقع أن يستقطب العرض مئات الآلاف من الأشخاص ، لذلك يصدر مجلس المدينة نصائح مهمة للجماهير:نظرا لعدد الأشخاص القادمين من وإلى المدينة ، سيكون هناك طلب كبير على وسائل النقل العام ، مع وجود قوائم انتظار محتملة.