ملتقى السينما بعيون نسويَّة

الصفحة الاخيرة 2024/03/14
...

 أربيل: رائد العكيلي

أقامت  شركة آرت أكاديمي، مطلع آذار الحالي، بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين والمركز السينمائي الكردي النمساوي، الدورة الرابعة من ملتقى السينما بعيون نسوية، بمشاركة سبعة وعشرين فيلماً.. سيناريو أو إخراج نسوي من العراق وسوريا واليمن والكويت والمغرب وتونس، عرضت على الصالة رقم 1 في سينما إمباير.. بحضور نقيب الفنانين د. جبارجودي العبودي، الذي قال لـ "الصباح" الملتقى ظاهرة ممتازة تسلط ضوءاً على دور المرأة في صناعة السينما، مؤكداً: ندعم مثل هذه النشاطات، لتكون حافزا للعنصر النسوي في إبراز فاعليتهن مستقبلاً. وأضافت مديرة الملتقى إيمان ماردين: نثمن جهود النساء اللواتي ساهمن في إنجاز هذا الملتقى، ونأمل ان يكون مصدر إلهام للمزيد من  النساء للمشاركة في مجالات صناعة السينما.
ولفتت المخرجة ليلى مجيد: الملتقى يعد خطوة أساسية في تحفيز النساء، لإبراز إمكانياتهن في الإخراج، مفيدة: أشارك بفلم "4 دقائق" تناولت فيه المرأة من خلال عدسة الكاميرا.
ويضم الملتقى فعاليات متنوعة، منها معرض تشكيلي مشترك لفنانات كرديات، وعرض الأعمال اليدوية من أشغال نسائية وعزف قطع موسيقية منفردة لعازفات كرديات ، بالاضافة إلى القاء قصائد نسائية وتكريم فنانات مبدعات كرديات.