{حبات الرمل الأخيرة}.. يحصد جائزة التأليف المسرحي الأول

ثقافة 2024/03/25
...

  الناصرية؛ نجلاء الخالدي 


حصد النص المسرحي "حبات الرمل الأخيرة" الجائزة الأولى من ضمن جوائز جماعة الناصرية للتمثيل "دورة الراحل حسين الهلالي" في التأليف المسرحي للكاتبة فاتن حسين ناجي من محافظة بابل .

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة النص المسرحي "حبات الرمل الأخيرة" لتميزه وتفرده في الحبكة والبناء القصصي، فضلا عن التزام الكاتبة بالمعايير والقواعد التي حددتها الجماعة كشرط للمنافسة على جوائز المسابقة في نسختها الثانية.

وقالت الكاتبة فاتن حسين ناجي لـ "الصباح" إن "المسرح ما يزال وسيلة مهمة لطرح القضايا الإنسانية، ومنها قضايا المرأة على الرغم من سطوة القنوات الإعلامية الأخرى مثل الانترنت والتلفزيون والسينما ".

وعن فكرة النص المسرحي الفائز في المسابقة، أشارت ناجي إلى أنه يحاكي قصة فتاة ضحية الاعراف والتقاليد التي جعلت منها "فصلية" وعندما ترفض الزواج يصوبها أحد أفراد عائلتها برصاصة تتمركز في رأسها، لذا الأحداث تدور حول صراع الرصاصة وليلى الشخصية الأساسية في المسرحية، وبصورة فنتازية تتحول الرصاصة إلى فتاة تتصارع وتتحاور مع ليلى.

وعن مشاركة المرأة الكاتبة كمنافسة قوية في المهرجانات والفعاليات المسرحية اوضحت ناجي أن "مشاركة النساء ليست بالعدد الكبير، لكن هناك منافسة بكل الأحوال، إذ لا تكاد تخلو أية مسابقة من اسم عراقي نسوي في التأليف المسرحي".

الجدير بالذكر أن النص المسرحي "كاليري" للكاتب حيدر الطيب من محافظة ذي قار حصل على الجائزة الثانية، فيما ذهبت الجائزة الثالثة للمؤلف الموصلي ابراهيم يوحنا فتوحي عن نصه الموسوم "الدفان البائس"، ويعد فتوحي من أبرز الوجوه الفنية في مدينة الموصل.