زورائيون سابقون يعدّون عصام حمد أنموذجاً للمدرب المحلي

الرياضة 2024/05/09
...

 الحلة: محمد عجيل

عَدَّ لاعبون زورائيون سابقون مدرب النوارس الجديد عصام حمد أنموذجاً ناجحاً للكفاءات الفنية المحلية كونه نجح في أسابيع وجيزة في تغيير أداء الفريق وتحقيقه ستة انتصارات متتالية خلال مسابقة دوري نجوم العراق بكرة القدم، مجددين ثقتهم بقدرة الكتيبة البيضاء على المنافسة ومطاردة الجوية والشرطة خلال ما تبقى من المباريات.
أول المتحدثين إلى “الصباح الرياضي” كان النجم الدولي ولاعب الزوراء السابق ليث حسين الذي يقول إنَّ: “من عاش في كنف البيت الزورائي يمكنه أن يعالج ويصحح الأخطاء وهو قادر على اتباع سياسة ترضي الجميع وتصب في مصلحة تحقيق الانتصار وهذا ما حصل فعلاً بعد أن غادر النوارس سكة الإخفاقات وأصبح عصام حمد أنموذجاً للمدرب المحلي الناجح».
ويضيف “على جميع الأندية الجماهيرية أن تستعين بقدرات لاعبيها السابقين الذين بإمكانهم تحقيق ما تصبو إليه الجماهير وقد أثبت الدوري العراقي أنَّ هناك تجارب عديدة ناجحة على غرار باسم قاسم مع الشرطة وعبد الغني شهد مع النجف وعصام حمد مع الزوراء وهو دليل واضح على سطوة المدرب المحلي وقدرته على أن يكون رقماً صعباً في الدوري العراقي”.
بدوره، يثني لاعب الزوراء السابق عدنان أبو سعدية على قدرات زميله “عصام حمد الذي غيّر من أسلوب لعب فريق الزوراء ووظف المهارات الفردية في صالح اللعب الجماعي وكان طابعاً مميزاً لكرة النوارس على مدار عقود”، مضيفاً أنَّ “النتائج الإيجابية الأخيرة انعكست إيجاباً على العلاقة مع الجماهير المساهمة في دعم الفريق في حله وترحاله».
ويرى أنَّ “حمد بات أنموذجاً ناجحاً للمدرب المحلي المثابر والقادر على إحداث متغيرات إيجابية إلى جانب الاستقرار على المستوى الفني رغم أنَّ زعامة الدوري تكاد تكون صعبة لفريق نزف الكثير من نقاطه في بداية المشوار”.
ويلمح إلى أنَّ “مطالبات الجمهور منذ الإعداد للدوري كانت تدور بشأن الاستعانة بمدرب محلي ومن لاعبي النادي السابقين حصراً لأنَّ ذلك له تأثير إيجابي في الفريق لاسيما في الأدوار المقبلة من المسابقة المحلية”.
من جانبه يقول لاعب الزوراء السابق محمد عبد الصاحب إنَّ “إسناد مهمة التدريب إلى أحد أبناء النادي السابقين قرار ناجح لأنه مبني على أسس صحيحة ليست فنية فحسب بل تتعدى ذلك إلى معنوية ونفسية وهذا ما شاهده الجميع من خلال الهدوء الذي ساد القلعة البيضاء في ظل العديد من الانتصارات التي تحققت على يد المدرب عصام حمد».
ويجد أنَّ “فريق الزوراء أصبح أنموذجاً ناجحاً بمعية المدرب عصام حمد الذي قاده إلى ستة انتصارات متتالية ليكون بذلك علامة فارقة في مسيرة المدرب المحلي”، لافتاً إلى أنَّ “استعادة الأندية الجماهيرية لعافيتها مؤشر مهم على نجاح الدوري من خلال رفع شدة المنافسة وتسهم إيجاباً في اكتشاف مواهب جديدة لغرض رفد المنتخبات الوطنية”.