أمير الكويت يقرر حلّ مجلس الأمة

قضايا عربية ودولية 2024/05/12
...

 الكويت: وكالات


أمر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بحل مجلس الأمة (البرلمان)، ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات.

وأوضح، في كلمة له بثَّها التلفزيون الرسمي ليل الجمعة، أن "ديمقراطية الحكم تفرض توزيع السلطات وفق رؤية واضحة للسلطات التنفيذية والتشريعية"، و"لقد مررنا بأوقات صعبة خلقت واقعاً سلبياً في البلاد، ولمسنا خلال الفترة السابقة سلوكاً جاء على خلاف الحقائق الدستورية".

وأكد، "لقد وصل التمادي لحدود لا يمكن السكوت عنها، إذ سعى البعض للتدخل في اختصاصات الأمير، والجو غير السليم في البلاد شجع على الفساد الذي وصل إلى المؤسسات الأمنية ومرفق العدالة"، وواصل أمير الكويت في كلمته: "وصل التمادي إلى حدود لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها، ويجب أن يعلم الجميع أن لا أحد فوق القانون، ولن أسمح على الإطلاق بأن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة".

وعقب كلمة أمير الكويت، أوضح تلفزيون الكويت، أن المرسوم الأميري ينص أيضاً، على أن يتولى الأمير ومجلس الوزراء اختصاصات مجلس الأمة خلال الفترة الراهنة.

ونشرت صفحة المجلس عبر منصة "إكس"، مقطع فيديو لإغلاق مجلس الأمة بعد صدور أمر أميري بحله ووقف العمل ببعض مواد الدستور، فيما نشرت صفحات أخرى الانتشار الأمني والتواجد الكثيف لرجال أمن أمام مبنى مجلس الأمة.