العراق يشارك في الاجتماع الوزاري بالمنامة

الثانية والثالثة 2024/05/14
...

 المنامة: إسراء خليفة 


بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية فؤاد حسين، تنطلق في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الثلاثاء، أعمال مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لمناقشة البنود التي سيتم رفعها للقادة العرب يوم الخميس المقبل، في القمة العربية الـ33.

واجتمع المندوبون الدائمون أمس الاثنين بمشاركة العراق، وجرت مناقشة البنود التي رفعت لوزراء الخارجية العرب، وتم رفع قرار يخص العراق، هو اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية.

كما رفع المندوبون الدائمون تقريراً بعدة فقرات، لبحثه في الاجتماع الوزاري اليوم، كان على رأسه الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وآخر مستجدات القضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الوضع السوري، والتضامن مع لبنان ودعمه، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الأوضاع في كل من ليبيا واليمن والصومال.

إلى ذلك، ترأس وزير التجارة أثير داود الغريري، أمس الاثنين، وفد العراق في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على  مستوى الوزراء، التي بدأت في المنامة تحت مظلة جامعة الدول العربية، استعداداً لعقد الدورة الـ 33 للقمة العربية في البحرين.

وقال الغريري في كلمته: إن "هذا الاجتماع يأتي في ظل العديد من المتغيرات والتطورات المهمة والمتسارعة في العالم ومنطقتنا، خاصةً في ظل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية وتداعياتها، مما يستدعي تعزيز بيئتنا العربية من خلال تنسيق سياساتنا الوطنية للتعامل مع التحديات الدولية بشكل إيجابي وفعّال وفقاً لتطورات الاقتصاد العالمي".

وشدد الغريري، على" أهمية دعم جميع الجهود المبذولة والتعاون من أجل تحقيق الأهداف المنشودة وتعزيز التكامل الاقتصادي"، مؤكداً على "أهمية خلق حالة توازن في اقتصادنا وتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي"، كما أكد "على دعم العراق لجميع الجهود الأممية والدولية الرامية لاتخاذ قرارات حاسمة بإيقاف آلة الدمار والموت الصهيونية وفتح الممرات لوصول المساعدات الغذائية والدوائية والعينية وإسعاف المصابين 

والجرحى".

من جانب آخر، دعا الغريري خلال لقائه نظيره البحريني عبد الله بن عادل فخرو، الشركات البحرينية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة في العراق. 

ودعا إلى ضرورة تفعيل عمل اللجنة العراقية البحرينية المشتركة وعقد اجتماعاتها بأقرب فرصة ممكنة، من خلال القنوات الدبلوماسية المعتمدة لتنشيط الحركة التجارية بين البلدين. 


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم