تصاعد حراك الجامعات الأوروبية

قضايا عربية ودولية 2024/05/15
...

 لندن: وكالات

تصدر مطلب وقف التعاون مع إسرائيل المظاهرات التي عمت عدداً من الجامعات الأوروبية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
وفي بريطانيا، رشَّ متظاهرون طلاء أحمر على مبنى ويتوورث التاريخي العائد لجامعة مانشستر، احتجاجاً على تعاونها مع إسرائيل، وقالت "مجموعة الطلاء الأحمر" في منشور لها إنه "تم رش جامعة مانشستر بالطلاء الأحمر، الذي يرمز إلى التواطؤ في سفك الدم الفلسطيني".
وأشار المنشور إلى أن "جامعة مانشستر - في إطار تعاونها مع الجامعة العبرية في القدس - ترسل طلابها للقيام بأعمال في مستوطنات يهودية، كما أنها تتعاون مع شركة تبيع أسلحة لإسرائيل". وإلى جانب جامعة مانشستر، بدأ طلاب في جامعات: (نيوكاسل، وبريستول، ووارويك، وليدز، وشيفيلد، وشيفيلد هالام)، تنظيم فعاليات تشمل وقفات ونصب خيام داخل المباني الجامعية وحولها، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
وفي هولندا، واصل طلاب جامعات (أمستردام، وأوتريخت، وليدن ورادبود)، احتجاجاتهم المتزامنة ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مطالبين إدارات جامعاتهم بوقف التعاون مع المؤسسات الداعمة لإسرائيل.
وفي سويسرا، اتسعت رقعة الاحتجاجات الجامعية على الحرب الإسرائيلية على غزة لتشمل جامعات (بازل، وبرن، وفريبورغ ونوشاتيل) بعد احتجاجات مشابهة في جامعتي لوزان وجنيف.
وفي اليونان، احتشد المتظاهرون خارج المبنى المركزي لجامعة أثينا في العاصمة اليونانية مرددين هتافات، منها "الحرية لفلسطين.. الحرية لغزة". ولوّح المتظاهرون بالعلم الفلسطيني منددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة وبعزم جيش الاحتلال اجتياح رفح، معتبرين ذلك حلقة جديدة في جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال.