إجراءات لشمول مليون و200 ألف مستفيد

الثانية والثالثة 2024/05/16
...

 بغداد: بتول الحسني


أكملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إجراءات الشمول لمليون و200  ألف مستفيد ببغداد والمحافظات، منبهة إلى أن نافذة الشمول مفتوحة حاليا لفئة النساء حصرا.

وقال المستشار الإعلامي للوزارة كاظم العطواني، لـ"الصباح": إن وزارته استكملت إجراءات شمول مليون و200 ألف مستفيد ببغداد والمحافظات، ونسب الرجال أكبر من النساء فيهم، مضيفا أن رواتب المشمولين بالرعاية ستطلق على وجبات خلال الأشهر المقبلة، مؤكدا شمولهم بخدمات الضمان الصحي وحملات (العراق هويتي) والسلة الغذائية ومنحة الطلبة. 

ونبه إلى أن نافذة الشمول حاليا مفتوحة فقط للأرامل والمطلقات وزوجة السجين، فضلا عن غير المتزوجات وفاقدات المعيل والحالات الإنسانية الأخرى، كاشفا عن تجاوز أعداد الأسر التي تعيلها النساء المشمولات بالإعانة، الـ 567 ألفا، بينما بلغت تلك التي يعيلها رجال، مليونا و559 ألفا.

وأوضح العطواني أن تأخر إطلاق التخصيصات المالية لهيئة الحماية الاجتماعية، انعكس على تأخير إطلاق الوزارة للوجبة السابعة للمستفيدين الذين تم إكمال معاملاتهم وإصدار بطاقات (كي كارد) لهم، مؤكدا أنه حال وصول التخصيصات سيتم إطلاق الدفعة، والشروع بإجراءات الدفعات الجديدة.

وأفاد بأن وزارته استحدثت وحدات حماية الطفولة لمتابعة كافة احتياجات أبناء المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية، ممن هم بعمر أقل من 18 سنة، بعد نجاحها باتخاذ إجراءات لصرف منح للتلاميذ والطلبة الجامعيين من أبناء المستفيدين وتخفيض الأجور الدراسية لهم في الكليات المسائية والتعليم الموازي، فضلا عن التنسيق مع وزارة التعليم العالي لمنحهم خمس درجات لخريجي الدراسة الإعدادية بالفرع العلمي للمنافسة على مقاعد المنحة الدراسية المجانية للكليات الأهلية من الطب العام والصيدلة وطب الأسنان.


تحرير: مصطفى مجيد