كركوك تكثف تحوطات الوقاية من أنفلونزا الطيور

الثانية والثالثة 2024/05/26
...


 كركوك: نهضة علي 


عزّز المستشفى البيطري في كركوك إجراءاته الاحترازيَّة للحفاظ على الأنواع الأحيائيَّة من الطيور ومنع انتشار الأمراض. 

في غضون ذلك، أطلقت دائرة الثروة الحيوانية في كركوك 500 ألف إصبعية سمكية نوع (كارب) في سدّ نهر الخاصة ضمن خطتها السنوية لتنشيط الثروة السمكية.  وقال مدير دائرة بيطرة كركوك الدكتور صباح نوري لـ"الصباح": إنَّ الدائرة صعدت إجراءاتها الاحترازية لمنع انتقال مرض أنفلونزا الطيور إلى المحافظة على خلفية تسجيل حالة بالمرض لأحد أنواع الطيور البرية (النورس) في محافظة السليمانية من نوع (h5n1). وأشار إلى تنفيذ خطوات فورية من قبل الفرق البيطرية بإسناد من قبل المستشفى البيطري في بغداد تمثلت بأخذ عينات من الطيور ونشر التوعية الصحية وتشكيل غرفة عمليات للحفاظ على الثروة الحيوانية ومنع انتقال المرض إلى الطيور الأخرى خاصة الدجاج.

وفي كركوك أيضاً، قال مدير دائرة الثروة الحيوانية هاشم محمد لـ"الصباح": إنَّ الدائرة أطلقت 500 ألف إصبعية في سد نهر الخاصة بالتزامن مع إصدار توجيهات عدة للمختصين بغية العمل بها أبرزها منع الصيد في فترة التربية والاهتمام ببحيرة السد وإيقاف الصيد بالكهرباء والمتفجرات وتحديدها بالشباك فقط.

وبيّن أنَّ المفاقس المختصة تزوّد الدائرة بالإصبعيات مجاناً بهدف تنشيط وتكاثر الثروة السمكية، مشيراً إلى التزام الدائرة مع لجنة مختصة بضوابط الحفاظ على الأحياء المائية من خلال تنفيذ إجراءات للحد من الصيد أو الهدر بالثروة المذكورة.