تأهيل خان وقيصرية قيردار في كركوك

الثانية والثالثة 2024/06/02
...

 كركوك: نهضة علي

تباشر الملاكات المختصة في كركوك خلال الأسبوع الحالي، تنظيف وإعادة ترميم خان وقيصرية قيردار، بعد إنهاء لجنة مختصة تقييم الأضرار التي لحقت بهما جراء حادث حريق مؤخرا.
وقال معاون محافظ كركوك علي حمادي لـ”الصباح”: إن اللجنة المشكلة المختصة بحادث حريق خان وقيصرية قيردار وسط السوق الكبير بمحافظة كركوك، سجلت ثلاث زيارات وعقدت ستة اجتماعات من أجل المتابعة والوقوف على أسباب الحريق وجرد العدد الكلي للمحال المتضررة والتقييم وإعداد الكشوفات التخمينية والشروع بموضوع التنظيف والترميم وإعادة التأهيل.
وأشار إلى إرسال كتاب إلى مجلس النواب لغرض متابعة موضوع تعويضات المتضررين، وموافقة رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء، ونأمل أن يدرج الموضوع ضمن اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء المقبل.
ولفت حمادي إلى أن الكلفة التخمينية تبلغ ملياري دينار عن المواد الموجودة في المحال البالغ عددها 85 محلا، منها 45 محلا في الخان و40 محلا وكراجا في القيصرية.
وبين أن المبنيين يعودان إلى العام 883 م وعائديتهما إلى دائرة استثمار الوقف السني وإشراف الآثار كونهما من المباني الأثرية.
وتابع حمادي أن الملاكات المختصة بأعمال التنظيف والترميم والتأهيل تباشر هذا الأسبوع أعمالها، بعد أن صادقت مديرية الدفاع المدني على كشوفات إعادة التأهيل المعدة من قبل قسم الهندسة، وفيها مراعاة للبناء من ناحية المواد البنائية المستخدمة وفقا
لطلب الآثار.