قريباً.. بدء العمل بصندوق المناطق المحرومة

الثانية والثالثة 2024/06/04
...

 بغداد:  عمر عبد اللطيف

يبدأ العمل بصندوق المناطق المحرومة قريباً، بعد تعيين رئيس له وتحديد الآلية التي يعمل بها والمحافظات المشمولة به.
وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون المحافظات المهندس محمد المسعودي، في حديث لـ"الصباح": إن الصندوق انضم إليه عدد من المحافظات التي تكون فيها نسبة الخدمات قليلة، ليخصص لها مبالغ ضمن الصندوق الذي سيباشر عمله قريباً، بعد تعيين رئيس له والآلية التي يعمل بها والمحافظات المشمولة به.
وأوضح أن تقليل حصص المحافظات في موازنة 2024 يعتمد على الإيرادات المالية التي تصل إلى الدولة، والجلسة الأخيرة التي حصلت بين المحافظين ورؤساء المجالس ورئيس الوزراء، تطرقت إلى هذا الموضوع بإسهاب، والأموال التي تطالب بها كل محافظة منها وفق استحقاقاتها التي لم تصرف بعد.
وبين المسعودي أنه لابد من أن تلبى طلبات المحافظات التي لديها التزامات تعاقدية سابقاً وحالياً، ليكون هناك توجيه للمحافظات بإكمال المشاريع ذات النسب العالية لتقدم خدمة للمواطن، مشيرا إلى وجود مشكلة في كثير من المشاريع التي تبلغ نسبة إنجازها 70 ـ 80 % إلا أنها تتوقف في حال الامتناع عن صرف مستحقاتها، مما يؤدي إلى فقدان المشروع.
وأشاد بتجربة هذا العام باستمرار المشاريع بالعمل رغم تأخر دفع المستحقات المالية، مما أدى إلى تخفيض المشاريع المتلكئة بنسب معينة، فضلاً عن استحداث تجربة العمل لمدة 24 ساعة بعد توجيه رئيس الوزراء.
ونوه المسعودي بوجود قسم من الشركات حصلت على مشاريع أكبر من طاقتها وبدأت تتلكأ فيها، مما استدعى أن تكون هناك فرق متابعة في كل المحافظات تزور المشاريع وتقدم تقارير عن الأسباب التي أدت إلى تلكئها تمهيداً لحل المشكلات التي ترافقها.
تحرير: عذراء جمعة