بحاجة إلى 2000 ميغاواط لتلافي انقطاع الكهرباء

الثانية والثالثة 2024/06/05
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي


يشكو أهالي النجف من زيادة في ساعات انقطاع الكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول فصل الصيف. 

وذكر مدير فرع توزيع كهرباء المحافظة صفاء الخالدي لـ»الصباح»، أن حصة النجف من تجهيز الطاقة خلال هذه الأيام، تتراوح ما بين 1000 إلى 1100 ميغاواط، وعدَّها غير كافية لتجهيز ساعتين مقابل ساعتي إطفاء نهاراً، فيما يصل ليلاً إلى أربع ساعات مقابل ساعتي إطفاء، محدداً حاجة المحافظة من الطاقة ليكون التجهيز على مدار الساعة، بـ 2000 ميغاواط.

وأكد أن تجهيز الطاقة مركزي ولا يمكن التلاعب به، كاشفاً عن أن وزارة الكهرباء ستتمكن هذا العام من إضافة ثلاثة آلاف ميغاواط ليصل إنتاجها إلى 24 ألف ميغاواط، لذا من المؤمل ارتفاع التجهيز تباعاً.

وعن حالات الزيادة بساعات القطع التي تعانيها المحافظة في بعض الأيام، أوضح الخالدي أنها تعود إلى مشكلات في إنتاج الطاقة بسبب الحاجة إلى قطع الغيار والوقود، مبيناً أن وزارة الكهرباء مهتمة بمحافظة النجف باعتبارها مركزاً دينياً يشهد مناسبات وزيارات دينية متعددة . وبخصوص الأعطال التي تعانيها الشبكة، ذكر أن مديريته وفرت جميع المواد الاحتياطية، مؤكداً تهيئة 12 ألف محولة مختلفة الأحجام لتبديل المعطوبة منها خلال الصيف، مع ملاحظة أن العَطَلات في المحولات والشبكات تحدث معظمها بمناطق العشوائيات، لذا لا يمكن تجهيزها بجديدة لعدم وجود اشتراكات ومقاييس ليتم على أساسها تجهيزها، لافتاً إلى أن هناك برنامج منصة سيتم إطلاقه خلال الأسبوع المقبل على الواتساب لاستقبال الشكاوى حول العَطَلات 

التي تصيب الشبكة.