بطولة كأس أمم أوروبا تاريخ حافل بالمتغيرات

الرياضة 2024/06/06
...

    بغداد: متابعة الصباح الرياضي

لم يتبق سوى أيام على انطلاق النسخة الجديدة (السابعة عشرة) من كأس أمم أوروبا لكرة القدم، التي ستحظى بمشاركة قياسية قوامها 24 منتخباً، « الصباح الرياضي» تقدم نبذة مختصرة عن بداية تأسيس البطولة، فضلاً عن تسليط الضوء على تحضيرات المنتخبات تأهباً لهذا التجمع الكروي المميز الذي يستقطب جماهير القارة العجوز التي ستقضي تفاصيل ولحظات إجازتها الصيفية مع لقاءات الحدث القاري الأهم.
تعود فكرة انطلاق “كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم” إلى الفرنسي هنري دولوني الذي تحدّث عنها للمرة الأولى في 5 شباط 1927، لكنها لم تلق قبولاً، لاسيما أن أسرة المستديرة كانت منشغلة بوضع اللمسات الأخيرة على انطلاق كأس العالم الأولى في الأوروغواي عام 1930.
انتظرت فكرة دولوني ردحاً طويلاً من الزمن إلى أن تأسّس الاتحاد القاري (ويفا) في الخمسينيات. وشاء القدر أن يفارق دولوني الحياة عام 1955 قبل أن تبصر فكرته النور، بيد أن نجله بيار الذي خلفه أميناً عاماً للاتحاد الفرنسي، حمل المشعل ونجح في إقناع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في اجتماعها في مدينة كولن الألمانية عام 1957 في تبني هذه البطولة.
دُشّنت كأس أوروبا في  العام 1960 في باريس على ملعب بارك دي برانس كان نصفه فارغاً، بمشاركة أربعة منتخبات، لكنها تطوّرت تدريجياً وأصبحت مسابقة كبرى يخوضها 24 منتخباً هذا الصيف، على غرار كأس العالم أو مسابقات الأندية الأوروبية، وُلدت فكرة هذه البطولة في فرنسا.
ستقام النهائيات الأوروبية هذا الصيف بين 14 حزيران و14 تموز في 10 ملاعب موزّعة على 10 مدن ألمانية. تسعة من الملاعب العشرة أسهمت باستضافة مونديال 2006، باستثناء دوسلدورف أرينا.
اللافت أن ميونيخ، ستستضيف مباريات في البطولة للمرة الثانية توالياً، بعدما كانت ضمن 11 مدينة تستقبل مباريات النسخة الماضية صيف 2021.