معركة بين إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا في {مجموعة الموت»

الرياضة 2024/06/09
...

     برلين: أ ف ب


 تخوض منتخبات إسبانيا وإيطاليا حاملة اللقب وكرواتيا، حرباً شرسة للخروج سالمة من «مجموعة الموت»، في سعيها لبلوغ الأدوار الإقصائيَّة في كأس أوروبا 2024 في كرة القدم.

يُكمل المنتخب الألباني العنيد الثلاثي المرعب ضمن المجموعة الثانية الرائعة، وهو مصمّم على ألا يكون مجرّد تكملة عدد.


لاروخا مرشح فوق العادة

يُعد المنتخب الإسباني مرشحاً للتأهل بعد أن تغلب على إيطاليا وكرواتيا، في طريقه إلى التتويج بدوري الأمم الأوروبية عام 2023. لكنَّ تلك المباريات الصعبة كشفت عن أنَّ الفوارق قليلة جداً بين المنتخبات الثلاثة القوية.

قاد لويس دي لا فوينتي إسبانيا إلى لقبه الأول منذ تتويج “لا روخا” بكأس أوروبا 2012، عندما أحرز لقبه الثالث في البطولة القارية.

يملك منتخب إسبانيا بالجناحين الشابين لامين جمال (برشلونة) ونيكو وليامز (أتلتيك بلباو) سلاحين رائعين على الأطراف، لأنهما يتمتعان بالسرعة والخيال اللذين افتقدهما المنتخب الإسباني لاستكمال الميزات الفنية العالية التي يتمتع بها لاعبوه.

ولا يزال منتخب “لا روخا” بدون هدّاف يمكن الاعتماد عليه، في ظل تراجع مستوى قلب هجوم أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا في النصف الثاني من الموسم، لكن على الرغم من ذلك من المرجّح أن يقود خط الهجوم. برز في مباراته الأخيرة ميكل أويارزابال صاحب ثلاثية خلال الفوز على أندورا 5 - 0.

يضفي رودري، لاعب خط الوسط الدفاعي في صفوف مانشستر سيتي الإنكليزي، الاستقرار والصلابة في هذا الخط.

أظهر التعادل الودّي مع البرازيل 3-3 في آذار الماضي بعض نقاط القوّة والضعف لدى إسبانيا.


إيطاليا العنيد

أما منتخب إيطاليا الذي تغلّب على إنكلترا محرزاً اللقب في النسخة الأخيرة صيف عام 2021، فيبدو فريقاً صعباً على الرغم من فشله في بلوغ مونديال 2022 في قطر.

تولّى لوتشانو سباليتي مدرّب نابولي السابق تدريب “سكوادرا أتزورا” في آب الماضي، بعد الاستقالة المفاجئة لروبرتو مانشيني الذي انتقل إلى تدريب منتخب السعودية.

يضمّ المنتخب الفائز باللقب مرّتين العديد من لاعبي نادي إنتر بطل الدوري الإيطالي، بقيادة صانع الألعاب نيكولو باريلا.

كان حارس مرمى باريس سان جرمان الفرنسي جانلويجي دونّاروما عاملاً أساسياً في فوز إيطاليا في النسخة الماضية وسيكون ورقة رابحة مجدّداً.

وشأنه شأن إسبانيا، يفتقد إيطاليا إلى خيار مهاجم عالي الجودة، إذ يعتبر ماتيو ريتيغي من جنوى أفضل رهان حالياً لقيادة هذا الخط، بينما سيشكل لاعب يوفنتوس فيديريكو كييزا خطراً على الجناح.


وداعية مودريتش 

خرج منتخب كرواتيا من الدور الثمن النهائي أمام إسبانيا في كأس أوروبا الأخيرة، لكنه يتمتّع بمزيج من لاعبي الخبرة والمواهب الشابة قد يأخذه إلى أبعد من ذلك في هذه المناسبة.

سيحاول كرواتيا بقيادة زلاتكو داليتش، وصيف بطل كأس العالم 2018 والثالث في قطر قبل عامين، منح لاعب خط الوسط المخضرم لوكا مودريتش البالغ من العمر 38 عاماً وداعية رائعة كونه سيخوض آخر بطولة قارية له.

ويخوض مهاجم أوساسونا الإسباني أنتي بوديمير موسماً جيداً في حين يستطيع الاعتماد على ماتيو كوفاتشيتش من مانشستر سيتي ومارسيلو بروزوفيتش من النصر السعودي في خط الوسط، ويوشكو غفارديول في الدفاع، وبالتالي تبدو جميع خطوطه متكاملة.


ألبانيا بلا نجوم

وعلى النقيض من ذلك، لا يتمتع منتخب ألبانيا بأي أسماء نجوم لكنه قادر على الدفاع بعمق وانتظار اللحظة المناسبة لشنّ الهجمات المرتدة.