معابر نظامية لتقاطعات الطرق مع خطوط السكك

الثانية والثالثة 2024/06/13
...

 بغداد: بتول الحسني 


أعدت وزارة النقل خطة لتحديث المعابر القديمة وإنشاء أخرى نظامية متطورة، لتقاطعات الطرق مع خطوط  شبكة السكك الحديد في بغداد والمحافظات. 

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي لـ"الصباح": إن الوزارة تعمل على تطوير قطاع السكك الحديد لكونه يعد إحدى وسائل النقل المعتمدة، لاسيما خلال العامين الماضيين، إذ شهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، لذا كان من الضروري العمل على إنشاء الطرق الحديثة والممرات لجميع مواقع السكك.   ونوه بالاتفاق مع دائرة الطرق والجسور التابعة لوزارة الإعمار، للشروع بعمليات تحديث المعابر القديمة وإنشاء معابر نظامية لتقاطعات الطرق مع شبكة خطوط السكك الحديد، لتلافي بعض الحوادث أثناء مرور القطارات الصاعدة والنازلة في بغداد والمحافظات وضمان سلامة المواطنين والممتلكات العامة. 

وأكد الصافي، أن هناك توجها لدى الوزارة لزيادة أعداد قاطرات السكك وإنجاز حملة تصليح وإدامة لقاطرات الوحدات المتحركة، وزج أكبر عدد ممكن منها في عمليات نقل المواد والمشتقات النفطية والمناقلة، إذ تم تأهيل 12 قاطرة معطلة خلال أيار الماضي، ومن المؤمل تأهيل أعداد جديدة خلال حزيران الحالي.

وأضاف أن العمل جار لإعمار وتطوير شبكة خطوط السكك كافة، لتتناسب مع المرحلة القادمة تزامناً مع افتتاح ميناء الفاو الكبير مطلع عام 2025، وخطوات تنفيذ مشروع طريق التنمية، مما يتطلب وجود خطوط ناقلة ومعابر وجسور متطورة تعمل على ضمان انسيابية حركة القطارات بين المدن والمحافظات.