الكرة وسباق التسلح

الرياضة 2024/06/23
...

كاظم الطائي 



دارت دائرة الكرة مجددا في ملاعب العالم، ولم يلتقط أصحابها أنفاسهم بالرغم من انتهاء دوريات القارات والتصفيات المونديالية، وعرف المليارات من أبناء المعمورة من ظفر بدوري أبطال أوروبا بعد صراع ملتهب بين أندية القارة الخضراء الأكثر تشويقا كل عام، واستحوذ نادي القرن الفريق الملكي على المنافسات الأخيرة وهزم مطارديه تباعا، وآخرهم دورتموند الألماني في نهائي الأبطال برقم بلغ 15 لقبا لهذه المسابقة، إلى جانب الفوز بدوري أسبانيا .

ومع لهيب المعارك في أكثر من قارة، كما في تواصل الحرب بين روسيا وأوكرانيا وقرقعة سلاح الحلف الأطلسي تأييدا ودعما لطرف دون آخر، وعدوان غاشم على الآمنين في مدن فلسطين التي وصل منتخبها للمرحلة الثالثة من التصفيات المونديالية، بالرغم من الظروف القاسية، وقد استشهد العديد من الرياضيين الفلسطينيين بألعاب مختلفة جراء القصف الوحشي الصهيوني، بينهم أبطال شاركوا في أولمبياد طوكيو، وتواصل العدوان الصهيوني على لبنان وسوريا وصراعات ونزاعات وحصارات ومقاطعة ووو.. لم توقف الرياضة حركتها وتصدرت كرة القدم قمة ألعابها كالمعتاد، وانشغل عشاق المستديرة بمسابقة تلو مسابقة أقربها احتضانا بطولة الأمم الأوروبية المقامة حاليا في ألمانيا .

فوز ألماني أثلج صدور عشاق كرة المانشافت في بداية مشوارهم بخماسية مقابل هدف عكسي أمام اسكوتلندا، وتأهل مبكر لدور آخر، وتميز منتخبات فرنسا وإسبانيا وهولندا وتركيا والبرتغال وإنكلترا وفرق أخرى بظهور مشرف، والمنافسة على اللقب، وتتواصل في قارة أخرى منافسات كوبا أميركا .

كرتنا تترقب قرعة التصفيات المونديالية للقارة الآسيوية في السابع والعشرين من الشهر الحالي، لتحديد المنتخبات المنضوية لمجموعتنا وتضم 6 منتخبات مختارة من 6 تصنيفات، حلت كرتنا بالتصنيف الثاني مع أستراليا وقطر بترتيب بلغ 55 متقدما 3 مراكز عن الشهر الماضي. 

المنتخب الأولمبي يعسكر في فرنسا لمدة أسابيع استعدادا لأولمبياد باريس الشهر المقبل، والمهمة صعبة بوجود التانغو الأرجنتيني وأسود الأطلسي وأوكرانيا، والرغبة عارمة بتجاوز أخطاء دفاعية وتعزيز الصفوف بأسماء تعيد صولات أثينا في العام 2004 والبحث عن وسام أولمبي عبر فريق الكرة، وسواعد رباع شاب يقترب من أرقام عالمية للكبار، ووضعت اللجنة الأولمبية الوطنية وأهل الحديد والإعلام الرياضي ثقتها به، إنه ألرباع علي عمار يسر المنخرط بمعسكر طويل خارج البلد لتطوير قابلياته ومنحه فرصة ارتفاء منصات التتويج، معيدا ذكرى نحاسية الشهيد عبد الواحد عزيز، وهناك مشاركة لفعاليات فردية مبتسرة نأمل أن تترك أثرا ونياشين، وهذه التفاصيل هي أجندة الرياضة من أوسع أبوابها، وتتطلب جهدا ومطاولة، وما نيل المطالب بالتمني.. أليس كذلك ؟.