مشاريع في نينوى

الثانية والثالثة 2024/06/23
...

 الموصل: شروق ماهر 


أطلقت حكومة نينوى المحلية مشاريع عدة لإيصال الماء الصالح للشرب إلى مناطق مختلفة بالمحافظة، للقضاء على الشح المزمن فيها .  وأفاد المحافظ عبد القادر الدخيل لـ"الصباح"، بأن الدوائر الخدمية ومن بينها مديرية ماء نينوى، وبعد الحصول على التخصيصات المالية، باشرت العمل بعدد من المشاريع للقضاء على شح الماء في المحافظة، منها إنشاء وحدات ماء ومد خط ناقل بطول 26 كم لتغذية ناحيتي برطلة وبعشيقة وعدد من القصبات والنواحي في سهل نينوى.

وأضاف أن الأعمال تشمل أيضا، مشروع ماء بازوايا والقرى المحيطة به، مع توسيع  مشروع ماء أيسر الموصل وأيمن المدينة، إضافة إلى تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ماء عوينات، وتوسيع مشروع ماء تل زلط المغذي لـ (38) قرية ( قيد التحليل والإحالة )، مع إيصال الماء إلى قرى ( تل عبطة / القيارة / الشورة ) التي تتغذى من مشروع ماء القيارة / شورة تل عبطة الموحد، الذي يخدم أكثر من 50 قرية . 

ولفت الدخيل إلى تنفيذ مشروع ناحية ربيعة، بعد إنجاز الدراسات والتصاميم الخاصة بمشروع ماء (ربيعة – سنجار – بعاج ) الموحد، وتنصيب وحدات مجمعة لتوسيع مشروع إيصال الماء الصالح للشرب إلى عدة مناطق في الموصل القديمة، مؤكدا أن المشاريع المذكورة ستقضي على أزمة شح المياه في عموم نينوى، مؤملا انتهاء العمل بها مع نهاية العام الحالي 2024.