العراقيون يُحيون عيد الغدير الأغرّ

الأولى 2024/06/26
...

   بغداد: محمد الأنصاري

أحيا الشعب العراقي أمس الثلاثاء، يوم عيد الغدير الأغرّ، وتجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام"، وتبرّك ملايين الزائرين بمرقده الطاهر في النجف الأشرف، وهنّأ بعضهم بعضاً بهذا اليوم المبارك.
رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قال في تغريدة له بالمناسبة: "أتقدم بخالص التهاني إلى أبناء شعبنا والأمة الإسلامية، بمناسبة عيد الغدير المبارك، سائلين المولى، جلّ وعلا، أن يمنَّ على بلادنا بالخير والمحبة والتسامح، والمزيد من التقدّم والازدهار".
وأضاف، "وعبرَ جعل عيد الغدير عطلةً رسمية، ومناسبةً وطنيةً لكلِّ العراقيين، فإننا جميعًا نستحضر الدروس التي انطوت عليها السيرة العطرة للإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) في إرساء قيم الحقّ والعدل الاجتماعيّ والمساواة، لتكون نهجًا لحكومتنا، ومسارًا لتحقيق مصالح شعبنا".
من جهته، قال زعيم التيار الوطني الشيعي السيد مقتدى الصدر، في كلمة له بمناسبة عيد الغدير: "الحمد لله الذي جعلنا متمسكين بولاية علي (عليه السلام)، ووفقنا الله في أن يكون لنا عيد في عراقنا الحبيب بيوم الغدير الذي جعل فيه الرسول عليّاً خليفة من بعده".
وأضاف أنَّ "الإمام عليّاً (عليه السلام) لكلّ المسلمين بسنّتهم وشيعتهم، بل للإنسانية جمعاء، فنحن العراقيين يجمعنا الوطن، ويجمعنا الرسول وحبّ عليّ والاعتدال".
وتابع, "لا يسعني بنهاية المطاف إلا أن أشكر الشعب العراقي على إنجاح مشروع عطلة عيد الغدير، وأخص سنّة العراق المنصفين الذين كانوا سنداً لنا في حب الوطن وجهاد المحتلين والاعتدال ونبذ الطائفية".
بدورها، أعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، نجاح الخطة الأمنية لعيد الغدير الأغر، من دون أيّ حادث يذكر.
وقالت الوزارة، في بيان: "على مدار أيام متواصلة سخّرت وزارة الداخلية جميع إمكانياتها لتأمين زيارة مرقد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في محافظة النجف الأشرف بمناسبة عيد الغدير الأغر، بعد أن وضعت خطة متكاملة أشرف عليها ميدانياً وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، شملت العديد من المحاور لضمان حماية الجموع الزائرة القاصدة إلى مدينة أخي رسول الله (صلى الله عليه وآله)".
وأوضحت الوزارة، في بيان آخر، أنَّ "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري زار المرجع الديني الشيخ محمد إسحاق الفياض والمرجع الديني الشيخ بشير النجفي وأسرة المرجع الديني الراحل السيد محمد سعيد الحكيم"، وأكد الوزير، بحسب البيان، أنَّ "وزارة الداخلية تعمل جاهدة على توفير الأجواء الآمنة والمناسبة لجميع المواطنين وهي اليوم تسخر كل إمكانياتها من أجل تأمين زيارة مرقد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في ذكرى عيد الغدير الأغر".
في غضون ذلك، زار الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، رئيس أركان هيئة الحشد الشعبي عبد العزيز المحمداوي للمباركة بمناسبة عيد الغدير الأغر، وأكد الجانبان بحسب بيان للهيئة، "أهمية هذه المناسبة في الوحدة والتلاحم ونصرة المظلومين والدفاع عن المستضعفين وتحقيق العدالة".
وبارك مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي في بيان، للأمة الإسلامية والشعب العراقي بمناسبة عيد الغدير الأغر، أعاده الله على بلدنا الحبيب بالخير والأمان، والمزيد من التآلف والوحدة والرخاء.
من جانبه، أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي إطلاق منصة الغدير لخدمة ذوي الإعاقة (اليوم الأربعاء) بشكل رسمي، مبيناً أنه "ناقش خلال لقائه مجموعة من مهندسي الوزارة ودائرة اتصالات هيئة الحشد الشعبي كيفية عمل المنصة الإلكترونية على موقع (غوغل) واستثمارها لتقديم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة".