إسبانيا تأمل إحباط مفاجآت جورجيا

الرياضة 2024/06/30
...

  غيلزنكيرشن: أ ف ب

تأمل إسبانيا إحباط مفاجأة من الوافدة الجديدة جورجيا في كولن، ضمن مواجهات الدور ثمن النهائي من كأس أمم أوروبا لكرة القدم.
وتخوض إسبانيا مواجهة جورجيا بمعنويات متناقضة، لكونها الفريق الوحيد الذي حصد تسع نقاط كاملة من دون أن تهتز شباكها في دور المجموعات، بينها فوز كبير على كرواتيا افتتاحاً 3 - 0 ثم إيطاليا حاملة اللقب 1 - 0.
وقبل خوض دور الـ16، علم ابن الـ16 عاماً لامين جمال، أنه اجتاز امتحانات نهاية المرحلة الثانوية الإجبارية في البلاد.
وتألق لاعب برشلونة في أوّل مباراتين قبل أن يريحه المدرب لويس دي لا فوينتي في الثالثة، بعد ضمان “لا روخا” حجز بطاقتها.
وقال اللاعب المغربي الأصل لإذاعة “أوندا سيرو”: “خرجت من التمارين وأُبلغت أنها (النتائج) جيّدة. اجتزت الامتحانات ورأيت علاماتي على الجوال، فأغلقت التطبيق واتصلت بوالدتي لإبلاغها».
لكن جمال سينتقل إلى الامتحان الآخر لبلاده المتوّجة باللقب ثلاث مرات قياسية: “كل ما حققناه في دور المجموعات لا يهمّ إذا تعرضنا للإقصاء «.
وتابع الجناح المراهق: “واجهناهم من قبل، لكن نعرف أنها لن تكون مباراة مماثلة».
وكانت إسبانيا سحقت جورجيا 7 - 1 في التصفيات في أيلول 2023، في مباراة أصبح فيها جمال أصغر لاعب ومسجّل لبلاده.
وبحال نجاح جمال الذي سيبلغ السابعة عشرة في 13 تموز، قبل يوم من النهائي، بالتسجيل ضد جورجيا أو أي دور مقبل، سيصبح أصغر مسجّل في تاريخ البطولة بعد أن أصبح الأصغر على صعيد المشاركة مطلع النهائيات الحالية.
ويحمل الرقم القياسي السويسري يوهان فونلانتين الذي سجل في مرمى فرنسا في نسخة عام 2004 بعمر 18 عاماً و141 يوماً.
ورغم عدم ترشيحها لإحراز اللقب، إلا أن إسبانيا التي هيمنت على كرة القدم العالمية بين 2008 و2012 محرزة كأس أوروبا مرتين وكأس العالم 2010، تأمل استعادة سطوتها التي بنتها على التمريرات السريعة الأرضية.
بيد أنها افتقدت في مونديال 2022 لنجاعة يوفّرها راهناً الجناحان جمال والشاب نيكو وليامس.
وقال المدافع أليكس غريمالدو لفرانس برس: “عندما تملك جناحين مماثلين، سيقلق الفريق الخصم”. تابع “يمنحونك الأفضلية في كل المواجهات الفردية».
نجاعة لا تنعكس باستحواذ بلغ 50 % ضد كرواتيا، كان الأدنى لإسبانيا في 16 سنة، وبرغم ذلك، يبدو زميل جمال في برشلونة فيران توريس راضياً عما يقدّمه، وقال مازحاً: “يجب أن يتعرّض للإيقاف نظراً لما يقدّمه هذا الطفل بعمر السادسة عشرة. سأبلغ عنه الشرطة بعد 14 تموز.. فليساعدنا أوّلاً على الفوز».
وبحال تأهل إسبانيا، ستلاقي الفائز بين ألمانيا المضيفة والدنمارك.
في المقابل، تأمل جورجيا المشاركة للمرة الأولى في تاريخها، مواصلة مشوارها الجيّد، بعد حصدها أربع نقاط في دور المجموعات من تعادل مع تشيكيا (1 - 1) وفوز على البرتغال 2 – 0، وتعوّل بقيادة المدرب الفرنسي ويلي سانيول على نجمها خفيتشا كفاراتسخيليا ومتصدر ترتيب هدافي البطولة جورج ميكوتادزه (3 أهداف).