مؤتمر لطرح الفرص الاستثماريَّة للتعدين والمدن الصناعيَّة

الأولى 2024/06/30
...

   بغداد: رلى واثق

تعتزم وزارة الصناعة والمعادن إقامة مؤتمر لطرح الفرص الاستثماريَّة الخاصة بالتعدين والمدن الصناعيَّة.
وقالت المتحدث باسم الوزارة، ضحى الجبوري، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الوزارة بصدد إقامة مؤتمر يختصّ بطرح الفرص الاستثمارية بقطاعي التعدين والمدن الصناعية، أسوة بالمؤتمر الذي عُقد هذا العام الخاص بالاستثمار المعدني والبتروكيمياويات، لوضع خطط صحيحة تعد أساساً لعمل الوزارة ومصانعها وتوفير فرص العمل".
وأضافت أنَّ "الوزارة استحصلت موافقة اللجنة العليا للإعمار والاستثمار على إنشاء مشروع المدينة الصناعية للحديد والصلب في البصرة بالشراكة مع إحدى الشركات الصينية المختصة على مساحة 3 آلاف دونم وتضم مصانع متخصصة للحديد والفولاذ والألمنيوم، مما يوفر نحو 12 ألف فرصة عمل".
وبيّنت الجبوري أنَّ "اللجنة وافقت أيضاً على مشروع إنتاج القناني الزجاجية في الأنبار بطاقة 60 ألف طن سنوياً، فضلاً عن مشروع إنتاج الزجاج المسطح العائم بطاقة 600 طن يومياً"، لافتة إلى أنَّ "هذه المشاريع هي مخرجات المؤتمرات التي أقيمت في وقت سابق ووفق البرنامج الحكومي الذي وضعته الوزارة وفق رؤيتها".
وكشفت المتحدث عن "توجّه الوزارة لاستخدام الغاز بدلاً عن النفط الأسود كوقود في معامل الإسمنت حفاظاً على البيئة وتقليل الكلف"، موضحةً أنَّ "المعامل الستراتيجية تحتاج لمدة طويلة ليلمس البلد وأبناؤه الخطوات الصحيحة التي وضعتها الوزارة لإنشائها كالأسمدة والكبريت والزجاج".

تحرير: وائل الملوك