رئيس الوزراء يُطلق حزمة من مشاريع تطوير الأعظميَّة

الأولى 2024/06/30
...

   بغداد: الصباح

أطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، حزمة من المشاريع لتطوير مدينة الأعظميَّة، بينما وجَّه أمانة بغداد بإنشاء متاحف لأبرز الشخصيات الوطنيَّة والثقافيَّة.
وذكر بيان لمكتبه أنَّ "رئيس الوزراء أطلق خلال زيارته مدينة الأعظمية، حزمة من المشاريع لتطويرها، في مختلف المجالات والقطاعات".
وأضاف أنَّ "رئيس الوزراء أطلق مشروعين لفكِّ الاختناقات المرورية، اشتمل الأول على إقامة جسر جديد يربط بين الكاظمية والأعظمية، بينما تضمن الآخر ربط مجسر محمد القاسم بشارع المشاتل، ساحة عنتر- ساحة الدلال".
وأوضح أنَّ "السوداني وجَّه بتنفيذ حملة تنظيف وتأهيل لشوارع وأزقة الأعظمية ومتنزهاتها، وتطوير وتأهيل محلتي 308، و310 السكنيتين، وإكمال تطوير 8 شوارع رئيسة، وكذلك استحداث وتنفيذ بوابات تليق بمكانة مدينة الأعظمية، وتطوير ضفاف نهر دجلة بطول 1650م (كورنيش المسناية، كورنيش الأعظمية/ الكسرة)، وتخصيص أراض لمنح فرص استثمارية لإنشاء فنادق حديثة داخل المدينة".
ولفت إلى أنه "في قطاع الكهرباء، تم إطلاق العمل في مشروع نصب محطّة كهربائية ثانوية 33/11، ونصب محطات صندوقية، واستحداث المغذيات المطلوبة لفكّ الاختناقات في تجهيز الطاقة الكهربائية، وفي القطاع التربوي، تم تخصيص قطع أراض لبناء (21) مدرسة، وإدراج بنائها تباعاً، وتأهيل وإعادة بناء 47 مدرسة".
وبيّن أنه "في القطاع الصحي، فقد كشف رئيس الوزراء عن مشروع تأهيل وإنشاء (10) مراكز صحية، وتأهيل مستشفى النعمان القديم، واستئناف العمل المتوقف منذ العام 2014، مطلقاً العمل في مشروع تأهيل جامع ومرقد الإمام أبي حنيفة النعمان (رض)، وتوسعة الحضرة الحنفية عبر استكمال الاستملاكات، وإضافة مرافق خدمية ملحقة، إذ تم تخصيص مبلغ 182 مليار دينار لهذا الغرض، وإنشاء موقف للسيارات متعدد الطبقات لخدمة الزائرين".
وأشار البيان إلى أنه "جرى اعتماد الشروع في مشاريع تأهيل منتدى الشباب، والتوجيه بحلّ مشكلة ملعب الكشافة، ومشروع تأهيل مسرح الطليعة، وتأهيل دار رعاية المسنين، ومشروع التكسي النهري، وكري وتأهيل ضفاف نهر دجلة".
كما افتتح متحف ومركز العلامة الشيخ الدكتور أحمد الوائلي (رحمه الله)، في منطقة الكاظمية المقدسة، الذي أنجزته أمانة بغداد بعد استملاكها منزل الراحل بمبادرة من أسرته، وقامت بتأهيله بالكامل، مع المحافظة على طابعه التراثي.
وتجوَّل رئيس الوزراء في أرجاء المتحف، واطلع على قاعاته التي ضمَّت إرث الشيخ الوائلي وكتبه ومقتنياته الشخصية، وأوراقه ومدوناته ومخطوطات أشعاره، كما التقى أسرة الشيخ الوائلي، ووجَّه بتوفير كلِّ مستلزمات التطوير للمتحف، كما وجَّه أمانة بغداد بإنشاء متاحف لأبرز الشخصيات الوطنية والثقافية التي تشكل ذاكرة العراق ونقطة بارزة في تاريخنا المعاصر.
في غضون ذلك، استقبل رئيس الوزراء ممثلي تنسيقية سلّم الرواتب.