مشاريع جديدة للصرف الصحي في النجف

الثانية والثالثة 2024/07/03
...

  النجف الأشرف: حسين الكعبي

تعكف مديرية مجاري النجف على تنفيذ مشاريع للصرف الصحي وشبكات مياه الأمطار، لاسيما في ناحية الحيدرية بعد توفير التخصيصات المالية. 


وبين مدير مجاري النجف وسام ساچت لـ»الصباح»، أن مجلس الوزراء قرر زيادة التخصيصات لهذه الناحية إلى 300 مليار دينار بعد أن كان التخصيص السابق 41 مليار دينار، وذلك لإقامة مشاريع البنى التحتية المتكاملة للناحية من مجار وماء وكهرباء وخدمات بلدية. 

وتابع أن مديرية المجاري اقتربت من استكمال جميع الإجراءات لإنشاء أكبر مشروع مجاري مياه ثقيلة وتصريف مياه أمطار في الحيدرية، أما في قضاء النجف (المركز)، فإن هناك حي النداء والمجمعات السكنية الاستثمارية شمال مركز المحافظة بحاجة إلى خدمات المجاري، حيث تمت المباشرة بإكمال متطلبات إدراج المشروع الخاص بهذه المنطقة، ومن المؤمل أن تكتمل خلال الأشهر القليلة المقبلة إجراءات الإدراج والإحالة لمشروع محطة معالجة ومحطة رفع وشبكات مجار. 

وفي ما يتعلق بعدد محطات المعالجة الموجودة في الخدمة حالياً، ذكر  ساچت، أن هناك ثلاث محطات معالجة في البراكية التابعة لقضاء الكوفة، وهي تستقبل المياه الثقيلة من الكوفة ومن مدينة النجف القديمة وبعض أحياء النجف، وتعالج 70 بالمئة من المياه الثقيلة الواصلة لها، ونعمل حالياً على إنشاء محطة جديدة في البراكية. 

وأردف أن هناك محطة معالجة البحر بطاقة 100 ألف متر مكعب في الساعة، وبلغت نسبة الإنجاز فيها 93 بالمئة، ومن المفترض أن تدخل الخدمة نهاية هذا العام، وتمت كذلك تهيئة محطة جديدة للإحالة في منطقة البحر بسعة 50 ألف متر مكعب في الساعة، كما يتم الإعداد لإدراج محطة أخرى في المنطقة نفسها بسعة 100 ألف متر مكعب في الساعة لاستيعاب المياه الثقيلة بالكامل. 

وعن محطات الرفع، بين ساچت، أن مدينة النجف فيها محطات رفع رئيسة لتصريف المياه الثقيلة إلى محطات المعالجة، وقد تم مؤخراً إنشاء محطتي رفع شمال مركز المحافظة، لتصريف المياه الثقيلة إلى محطة معالجة البحر بدل تصريفها إلى نهر الفرات في الكوفة، وبذلك انخفض التلوث في النهر 

بنسبة 80 بالمئة. 

ولفت إلى أن المديرية تعمل حالياً على إنشاء ثلاثة خطوط ناقلة لمياه الأمطار، الأول والثاني من حي الأمير مروراً بشارع المطار إلى البراكية، أما الثالث فهو للمنطقة الشمالية من المحافظة، وعند دخول هذه الخطوط إلى الخدمة ستتم السيطرة على مياه 

الأمطار بالكامل. 


تحرير: علي موفق