قراءات لونيَّة لخفايا الروح العراقيَّة

الصفحة الاخيرة 2019/06/14
...

بغداد / رشا عباس 
على أنغام معزوفة بغداد والألحان التراثية، افتتح الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة والسياحة والاثار د.جابر الجابري الاربعاء الماضي على قاعة الفنون التشكيلية، المعرض الشخصي الخامس للفنان حسين البلداوي تحت عنوان «تجليات لونيّة لخفايا الروح».
وعدَّ البلداوي المعرض «حالة وجدانيّة فياضة لمكنونات الروح في معاناتها وهي تتلوّى شوقا للاتحاد بالمطلق والعودة الى مستقرها الأرفع فهو غيض من فيض لمشاعر جياشة اسكبتها في أعمال لونيّة قد أجد صداها في نفوس تُعاني ما أعانيه من مشتركات في الألم والقلق والحزن العميق الذي يكاد يُضيء بين جوانحي».
واضاف: «لم أتخذ أسلوب مدرسة معينة بحد ذاتها لأنّي أعدُّ الفن إبداعا ولا يحدّد باتجاه واحد، انما على الفنان ان يبتكر طرقا جديدة لايصال صوته ورسالته الى المتلقي لتدوين همومه من جهة، وصنع عالم خيالي في اللوحة يعيش به ويبحر بجماله من جهة اخرى، متخذا من معرضه الشخصي الخامس محاولة لنقل معاناة الإنسان العراقي ولاثبات أننا يجب أن نبدع لنقول مازلنا بخير، ونحن نعمل لتبقى مكانة العراق الفنية والثقافية والحضارية مرموقة بين الأمم».
من جهته عبر الناقد التشكيلي فهد صكر عن إعجابه بالتجربة قائلا: «سجلت تجليات حسين البلداوي ولوحاته التي كانت قريبة من عالم اخر تشكيلي بصمة تاريخية، إذ استطاع ان يجمع مختلف المدارس في معرض واحد وقدّم قراءات الروح العراقية المنكسرة والمحطّمة بشكل اقرب الى الخيال، معالجاً القبح بالجمال بتكنيك لوني محترف». 
اما الفنان وحيد البلقاسي فأشار الى ان «البلداوي خلال معرضه اكد على الموروث الفني الثقافي العراقي وجيل من العظماء تعلّم ودرس على ايديهم ونهج على منهجهم كفائق حسن وفرج عبو واسماعيل الشخيلي وآخرين أسسوا لدوله الفن العراقي الاصيل المتجذّر في الاصالة الاشورية والبابلية والكلدانية».
سبق أن شارك البلداوي في مهرجانات دولية وحصل على عدة جوائز من ضمنها المشاركة في معارض «اتيليه القاهرة» التي اقامتها جماعة بصمات الفنانين التشكيلين العرب لاربع دورات متتالية وحصوله على اوسكار الملتقى.