نيجيرفان بارزاني يشيد بمواقف إيران في دعم العراق

الثانية والثالثة 2024/05/07
...

 ‎طهران: محمد صالح صدقيان

أجری رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أمس الاثنين، مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، في زيارة رسمية إلى العاصمة طهران التي وصلها الأحد الماضي على رأس وفد رفيع المستوی ضم مسؤولين سياسيين وتنفيذيين في الإقليم.
بارزاني الذي التقى المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس الإيراني، أشار، في بيان، إلى القواسم المشتركة والروابط بين الجانبين خلال سنوات طويلة من حسن الجوار، مثمناً جهود إيران الصديقة في الأوقات الصعبة، كدولة وقفت إلى جانب العراق وإقليم كردستان، بالإضافة إلى الجهود التي قدمها الراحل قاسم سليماني في الدفاع عن كردستان.
واعتبر بارزاني أن "ديمومة الحركة الكردية مرهونة بموقف إيران التي لا تعد مجرد جارة للعراق"، مشدداً على أن احترام التعاون، خط أحمر لن نتجاوزه أبداً، إذ لا يوجد منطق يسمح لنا بتفضيل العلاقات مع دولة قوية وصديقة على التعاون مع كيان في أسوأ أوضاعه اليوم" في إشارة إلى الكيان الصهيوني.
بدوره، لفت الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي إلى اتساع العلاقات مع الأكراد العراقيين على وفق روابط تاريخية ودينية وثقافية منذ أيام مجزرة حلبجة وصولاً إلى هجوم تنظيم داعش، معرباً عن أمله في أن تحسن الزيارة مستوى العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية بين إيران وإقليم كردستان العراق.
وتوقع رئيسي، غداة لقائه بارزاني، من حكومة العراق وإقليم كردستان "منع أي إساءة تسببها عناصر العدو الصهيوني والعناصر المناهضة للثورة ضد إيران انطلاقاً من الاراضي العراقية"، داعياً إلى "نزع السلاح الكامل من العناصر المعادية وإبعادهم".

تحرير: علي عبد الخالق