وزير التجارة يبحث في طهران سبل تعزيز التبادل التجاري

الثانية والثالثة 2024/05/07
...

 طهران: الصباح

قال وزير التجارة أثير داود سلمان الغريري، الذي يزور طهران حالياً، إنه أجرى مباحثات مع نظيره الإيراني عباس علي ابادي في مستهل زيارة يقوم بها للعاصمة الإيرانية للمشاركة في اعمال اللجنة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة .
وأفاد وزير التجارة أثير الغريري، خلال لقائه المعاون الأول للرئيس الايراني محمد مخبر بـ"عزم الحكومة العراقية بشخص رئيس وزرائها محمد شياع السوداني علی دعم وتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات وبالتحديد المجالات التجارية والصناعية والخدمية، واصفاً الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأنها من أهم الشركاء التجاريين للعراق، ومعرباً عن استعداد العراق للتعاون والتنسيق من اجل إزالة كافة العوائق التي تقف حائلاً دون تطوير العلاقات التجارية بين البلدين".
من جانبه، أعرب المعاون الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر "عن سعادته للتقدم الحاصل في العلاقات التجارية بين البلدين، داعياً إلی استخدام العملات المحلية لكلا البلدين في التعاملات التجارية بين تجار البلدين ".
وقال: إنَّ "العلاقات الأخوية والعميقة والتاريخية التي تربط البلدين تؤهل التجار العراقيين والإيرانيين التعامل بعملات بلديهما الوطنية؛ مؤكداً أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تولي اهتماماً خاصاً للعلاقات مع جمهورية العراق ومسار تطوير هذه العلاقات بما يخدم الشعبين الجارين الشقيقين ".
ودعا مخبر "لجنة التعاون المشتركة بين البلدين إلى العمل علی تعزيز التعامل بين التجار العراقيين والايرانيين وربط القطاعين الخاص والعام مع بعضهما لخدمة آفاق التعامل الثنائي".

تحرير: وائل الملوك