الداخلية: القبض على 190 متهماً بجريمة الاتجار بالبشر

الثانية والثالثة 2024/05/07
...

 بغداد: جنان الأسدي

أعلنت وزارة الداخلية، أن عدد من ألقت القبض عليهم بتهمة الاتجار بالبشر خلال الأشهر الأربعة الاولى من العام الحالي، بلغ 190، فيما اسفرت عمليات البتاويين الأمنية التي أطلقت منذ أسبوعين، عن القاء القبض على 806 متهمين بجرائم مختلفة .
وقال مدير مكافحة الاتجار بالبشر في الوزارة العميد سرمد مصدق على هامش المؤتمر الذي عقد أمس الاثنين بمقر الوزارة وحضرته "الصباح": إن وزارته حققت ومن خلال الخطط التي اعدتها، أهدافها المرسومة في الحد من الجرائم، وإن هناك مؤشرات على انخفاضها، مضيفاً ان اهم تلك الجرائم هي الاتجار بالبشر.
وأوضح أن التسول وفقاً للقانون رقم 28 لسنة 2012، أمسى أحد صور الاتجار بالبشر، منوهاً بان مفارز مديرية الجريمة المنظمة ألقت القبض على 190 متهما بتجارة البشر منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر نيسان الماضي، فيما بلغ عدد من ألقت القبض عليهم من المتسولين، 316 متهماً، وتمت إحالتهم إلى القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم .
وبين مصدق ان للوزارة جهوداً كبيرة بمكافحة جريمة الاتجار بالبشر،  منها تشكيل لجنة عليا لمكافحتها برئاسة وزير الداخلية وعضوية وزارات: العدل والخارجية والعمل والصحة والهجرة فضلاً عن مجلس القضاء الأعلى ومكتب مكافحة غسيل الأموال ووزارة داخلية الإقليم، إلى جانب إطلاق الستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر (2023 – 2026)، فضلاً عن  فتح دور إيواء ضحايا الاتجار بالبشر لمساعدتهم نفسياً على الاندماج بالمجتمع .
ومن جانبه افاد المتحدث الرسمي للوزارة العميد مقداد ميري بتصريح لـ"الصباح" بان وزارته حققت نتائج ملموسة في خفض معدلات الجريمة المنظمة، أهمها الاتجار بالبشر والتي عد التسول أحد صورها، منوهاً  بان وزارته ولتحقيق أهدافها في الحد من هذه الجريمة، فقد نفذت اجراءات عدة منها فك ارتباط مديرية الاستخبارات وربطها بمديرية الجريمة المنظمة، فضلا عن ابرام اتفاقيات عدة منها الاتفاقية الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر، والبروتوكول العربي لمكافحة الاتجار بالبشر.
واردف انه وضمن السياسة الجديدة للوزارة التي اطلقت لمكافحة الجريمة وبأي مكان، فقد نفذت حملة واسعة بمنطقة البتاويين، اسفرت عن القاء القبض على 806 متهمين بجرائم مختلفة، مؤكداً ان العملية مازالت مستمرة وستكون هناك حملات اخرى بمناطق
أخرى .