اليوم.. أكثر من مليون و150 ألف تلميذ يؤدون امتحانات السادس الابتدائي

الثانية والثالثة 2024/05/12
...

 بغداد: إسراء السامرائي 

 الديوانية: عباس رضا الموسوي 

يتوجه اليوم الأحد مليون و150 ألف تلميذ وتلميذة في عموم البلاد، لأداء امتحانات الدور الأول الوزارية لمرحلة السادس الابتدائي.

في غضون ذلك، نوهت لجنة التربية النيابية بأنها ستتابع الامتحانات النهائية بشكل مباشر في المراكز الامتحانية. 

وقالت عضو اللجنة نجوى كاكائي لـ"الصباح": إن اللجنة ستتابع عن كثب واقع حال المراكز الامتحانية وآلية توفير الاحتياجات الأساسية لإنجاح العملية الامتحانية لمرحلة السادس الابتدائي.

وأضافت، أن اللجنة حريصة على متابعة موضوع نشر أسئلة وهمية أو نماذج من قبل بعض الجهات لتشويش أذهان التلاميذ، داعية أولياء الأمور إلى عدم الانجراف مع رغبة تلك المواقع وما تبثه من نماذج، لأنها غير صحيحة، وهناك حرص كبير من وزارة التربية في عملية حفظ الأسئلة ونقلها إلى المراكز بسرية تامة.

وأوضحت أن الامتحانات النهائية لأي مرحلة دراسية تعد من أهم مفاصل العملية التربوية، لأنها تحدد مصير التلميذ والطالب. 

ودعت كاكائي التلاميذ إلى مراجعة المنهج بطريقة منظمة لتحقيق أفضل النتائج بالامتحانات، وخلق الأسر أجواء ملائمة لهم.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية كريم السيد لـ"الصباح": إن أكثر من مليون و150 ألف تلميذ توجهوا صباح اليوم الأحد لأداء امتحانات الدور الأول النهائية الوزارية لمرحلة السادس الابتدائي، موزعين بين نحو سبعة آلاف و 600 مركز امتحاني في عموم البلاد. 

في السياق ذاته، قال مدير تربية بغداد الكرخ الثانية الدكتور قيس الكلابي لـ"الصباح": إن الاستعدادات للامتحانات النهائية جرت في وقت مبكر، لأن امتحانات هذا العام ستكون مميزة بجميع تفاصيلها، إذ تم توفير المستلزمات الفنية واللوجستية داخل القاعات الامتحانية ومركز فحص الدراسة الابتدائية أيضا، فضلا عن اختيار عدد اللجان في مركز الفحص بحسب كل مادة وزيادة عددها، إضافة إلى تجهيز مركز الفحص بالحاسبات الإلكترونية الحديثة الخاصة بإدخال النتائج، والقراءة الإلكترونية للدفاتر الامتحانية، وتم إعداد الفاحصين بحسب الاختصاص والخبرة. 

بدوره، قال مدير تربية الديوانية الدكتور علاء الشمري لـ"الصباح": إن المديرية أنهت جميع استعداداتها وإجراءاتها الفنية واللوجستية الكفيلة بإنجاح امتحانات الصف السادس الابتدائي.

وتابع أن الامتحانات ستجرى بمشاركة 34478  تلميذا وتلميذة، موزعين بين 269 مركزا امتحانيا، داعيا مدراء المراكز الامتحانية إلى توفير المناخات المناسبة للتلاميذ أثناء خوضهم الامتحانات.

تحرير: علي موفق