بلديات نينوى تصادق عـلى تحويـل 2500 عـامل إلى عقود

العراق 2020/01/06
...

بغداد / وفاء عامر
الموصل / شروق ماهر
صادقت محافظة نينوى على تحويل 2500 عامل بأجر يومي في مؤسسات البلدية الموزعة في أقضية ونواحي المحافظة التابعة للبلديات الى عقود، وبينما اعادت نحو 200 اسرة نازحة من سكان مدينة الموصل الى مناطق سكناها، شرعت اوقاف نينوى باعمار ثلاثة جوامع في مدينة الموصل القديمة.  
وقال المحافظ نجم الجبوري، لـ»الصباح»: ان «مدينة الموصل القديمة استقبلت، أمس الاثنين، نحو 200 اسرة نازحة بعد انتهاء التدقيق الامني الى مناطق سكناها في مدينة الموصل القديمة بموافقة القوات الامنية»، مبيناً أن «عودة الاسر جاءت بعد استكمال اعمار منازلها المتضررة بالكامل وعودة الخدمات واستتباب الامن».
بدوره، أشار مدير بلديات محافظة نينوى عبد القادر الدخيل، في حديث لـ»الصباح»، إلى «مصادقته على تحويل 2500 عامل بأجر يومي في مؤسسات البلدية إلى عقود، موضحا ان «قرار المصادقة جاء بعد موافقة الحكومة الاتحادية ومجلس الوزراء على تحويل عمال الاجور اليومية بالكامل إلى عقود».
إلى ذلك، قال مدير اوقاف نينوى ابو بكر كنعان، لـ»الصباح»: ان «الملاكات الهندسية والفنية في مديرية الاوقاف ومديرية بلديات نينوى  شرعت باعمار ثلاثة جوامع في مدينة الموصل القديمة بعد انتهاء رفع الانقاض منها بالكامل». واضاف كنعان ان «الجوامع التي شرعت بالاعمار هي جامع (مريم خاتون، وجامع علي بن ابي طالب، وجامع الفاروق)، لافتاً إلى ان «مدة اعمار الجوامع لن تتجاوز الـ 15 شهراً». وفي السياق نفسه، أفاد مصدر مسؤول في المركز الاعلامي لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، لـ»الصباح»، بان الوزير بنكَين ريكاني وخلال لقائه سفير تركيا المعتمد ببغداد فاتح يلدز بحث معه تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال تمويل وتنفيذ مشاريع اعادة الاعمار في عموم المحافظات انطلاقا من مبدأ تبادل الخبرات بين البلدين. واشار الى ان الجانبين يدرسان امكانية الاستفادة من القرض التركي المقدم للبلاد اثناء مؤتمر المانحين الذي عقد في دولة الكويت العام 2017 البالغ خمسة مليارات دولار من اجل تنفيذ عدد من المشاريع المهمة، في الوقت الذي يجري فيه الاستعداد بغية تخصيص جزء منه لإعادة اعمار الجسر الخامس بمدينة الموصل في محافظة نينوى والذي كان قد تعرض للتدمير على ايدي عصابات «داعش»الارهابية .
واوضح المصدر ان الوزارة درست عددا من المشاريع التي تقوم الشركات التركية بتنفيذها ومنها مشاريع الدور واطئة الكلفة والمستشفيات والتأكيد على اهمية تنفيذها وفق التوقيتات المحددة وضمن المواصفات الفنية المطلوبة لاسيما ان هذه المشاريع تتطلب خبرة واسعة من اجل ان تكون بالشكل الامثل، لافتاً الى السفير التركي اكد رغبة شركات بلاده لتنفيذ مشاريع البنى التحتية في عموم محافظات البلاد.