استئناف العمل بمشروع مستشفى الحرية في بغداد

العراق 2020/01/08
...

بغداد / وفاء عامر     
استأنفتْ محافظة بغداد العمل بمشروع مستشفى الحرية العام في جانب الكرخ ببغداد بسعة 400 سرير وكلفة تبلغ نحو 100 مليار دينار ضمن خططها وبرامجها للنهوض بالواقع الصحي.
وقال محافظ بغداد المهندس محمد جبر العطا في تصريح خص به "الصباح": ان مشروع مستشفى الحرية العام التابع لدائرة صحة الكرخ يقع بجوار مجمع محاكم الكرخ ويعد من المشاريع الستراتيجية المهمة في العاصمة ضمن خطط تنمية الاقاليم، مبينا ان المشروع تعرض الى الكثير من الاشكالات نظرا للازمة المالية في البلد مما ادى الى توقف العمل بها منذ العام 2013.
واضاف ان المحافظة وضمن جهودها بمجال القطاع الصحي الذي واجه تراجعا واضحا بالعاصمة، قررت اعادة العمل لاكمال المستشفى ضمن ميزانية تنمية الاقاليم بكلفة نحو 100 مليار دينار بواقع 400 سرير وبتصميم من شركة اسبانية عالمية تضم امهر المهندسين بمجال التصميم ونفذت نموذجا مشابها لهذا المستشفى في دول عدة بالمواصفات والجودة نفسها.
واوضح العطا ان المستشفى مشيد على مساحة 23 دونما وبمساحة بناء 75 الف متر مربع مخصصة لردهات الطوارئ والجراحة العامة وقسم الخدمات والادارة، الى جانب الردهات العامة والاستشاريات التي تضم جميع الاختصاصات، لافتا الى ان المستشفى يضم 7 طوابق الثلاثة الاولى منها متخصصة والبقية للطوارئ.
واكد المحافظ ان العمل بالمشروع يجري بوتيرة متصاعدة جدا نظرا لاهميته البالغة لرقعة سكانية كبيرة جدا بمنطقة الكرخ، منبها ان المستشفى سيستقبل بحسب التقديرات الاولية 2000 مريض يوميا ما بين حالات عادية وطوارئ من مناطق الحرية وحي العدل والجامعة وكذلك شارع الربيع والاسكان والطوبجي والشعلة والوشاش، فضلا عن انه بالامكان ان يستقبل مرضى من مناطق الرصافة.
وذكر ان المستشفى سيزود بملاك طبي متقدم جدا وجراحين على اعلى المستويات، فضلا عن الحرص على ان يكون الملاك التمريضي فيها مدربا على الاساليب الحديثة لتمكينهم من استخدام التكنولوجيا الحديثة بالمجالات الطبية، مؤكدا ان المستشفى سيتم رفده باحدث الاجهزة الطبية الحديثة حرصا على الاستغناء عن الاساليب القديمة بالعلاج وتقديم خدمة طبية مميزة.